مشروع: روبوت تجنب العقبات باستخدام PIC Microcontroller

 واحدمن اروع مشاريع المتعلقة ب PIC وهو مشروع: روبوت تجنب العقبات باستخدام PIC Microcontroller هو روبوت مشهور آخر يعمل على تنشيط المشاريع المدمجة. بالنسبة لأولئك الذين يتجنبون عقبات جديدة ، فهو مجرد روبوت عادي بعجلات يمكنه التنقل في طريقه دون الاصطدام بأي عوائق. هناك العديد من الطرق لبناء روبوت متجنب للعقبات في المشروع ، سنستخدم مستشعرًا واحدًا بالموجات فوق الصوتية (أمامي) واثنين من مستشعر الأشعة تحت الحمراء (يسار / يمين) بحيث يكون لدى روبوتنا عيون في جميع الاتجاهات الثلاثة. بهذه الطريقة يمكنك جعله أكثر ذكاءً وأسرع من خلال اكتشاف الأشياء من جميع الجوانب الثلاثة والمناورة وفقًا لذلك. نحن هنا نقاضي PIC Microcontroller PIC16F877A لهذه العقبة التي تتجنب الروبوت. كما يمكننكم استعمال الاردوينو.


 

المكونات المطلوبة:


 

مخطط الدائرة وشرحها:

يظهر الرسم التخطيطي الكامل لدائرة لمشروع: روبوت تجنب العقبات باستخدام PIC Microcontroller  في الصورة أسفله. كما ترون ، فقد استخدمنا جهازي استشعار يعملان بالأشعة تحت الحمراء للكشف عن الأشياء الموجودة على يسار ويمين الروبوت على التوالي ومستشعر بالموجات فوق الصوتية لقياس مسافة الجسم الموجود أمام الروبوت. وقد استخدمنا أيضًا وحدة L293D Motor Driver لقيادة المحركين الموجودين في هذا المشروع. هذه مجرد محركات تروس عادية للتيار المستمر للعجلات ، وبالتالي يمكن اشتقاقها بسهولة بالغة. 

 

تعد وحدة تشغيل المحرك مثل L293D إلزامية لأن مقدار التيار المطلوب لتشغيل محرك تروس التيار المستمر لا يمكن الحصول عليه من خلال دبوس الإدخال / الإخراج الخاص بالمتحكم الدقيق PIC. يتم تشغيل المستشعرات والوحدة من خلال الإمداد + 5V الذي يتم تنظيمه بواسطة 7805.

كود المشروع:


code  

إرسال تعليق

أحدث أقدم