مشروع المنبه الرقمي باستخدام PIC16F877A

من المثير حقًا برمجة الأشياء الخاصة بنا التي يمكنها القيام بمهام بسيطة ولكنها مفيدة ، مثل المنبه الذي سنقوم ببنائه في هذا المشروع باستخدام PIC Microcontroller. لقد قمنا سابقًا ببناء ساعة منبه مع وحدات تحكم دقيقة أخرى مثل أردوينو

سيحتوي هذا المنبه على شاشة عرض LCD مقاس 16 × 2 والتي ستعرض الوقت الحالي والوقت المحدد. سنستخدم بعض الأزرار الانضغاطية لضبط وقت التنبيه كلما لزم الأمر. سيتم الاحتفاظ بالوقت الحالي في المسار الصحيح باستخدام وحدة DS3231 RTC وسنستخدم اتصال IIC للحصول على هذه القيم من وحدة RTC.

 

المكونات المطلوبة:

مخطط الرسم البياني:

يظهر الرسم التخطيطي للدائرة لمشروع المنبه المستند إلى الموافقة المسبقة عن علم أدناه ، والذي تم إنشاؤه باستخدام برنامج البروتيوس. كما سيتم استخدام المحاكاة بشكل أكبر في هذا المشروع.

ستعمل الأزرار الانضغاطية الخمسة كمدخل لضبط المنبه للوقت المطلوب. لذلك ، يتم توصيل أحد طرفي جميع أزرار الدفع بالأرض والأطراف الأخرى متصلة بدبوس PORTB ، وسيتم استخدام المقاوم الداخلي للسحب على هذه المسامير لتجنب تطفو المسامير. سيعمل الجرس كإخراج وسيصدر صوتًا عندما يتم تشغيل الإنذار ويتم توصيله بدبوس PORT S. يتم دائمًا تتبع الوقت الحالي بواسطة وحدة DS3231 RTC التي تتلقى منها PIC البيانات عبر ناقل I2C ، لذلك يتم توصيل دبابيس SCL و SDA لوحدة RTC بدبوس SCL و SDA لوحدة التحكم PIC. يتم توصيل شاشة عرض LCD بـ PORTD للموافقة المسبقة عن علم والتي تستخدم لعرض الوقت الحالي والوقت المحدد. تعرف على المزيد حول استخدام وحدة DS3231 RTC مع الموافقة المسبقة عن علم هنا.

كود المشروع:







1 تعليقات

أحدث أقدم