مشروع إنذار المطر باستخدام الترانزستور

 مشروع إنذار المطر باستخدام الترانزستور هو مشروع بسيط ولكنه مفيد للغاية يكتشف المطر (مياه الأمطار) ويقوم تلقائيًا بتشغيل الإنذار أو الجرس.

كاشف مياه الأمطار سوف يكتشف المطر ويصدر تنبيهًا ؛ يستخدم كاشف مياه الأمطار في مجال الري ، والتشغيل الآلي للمنزل ، والاتصالات ، والسيارات وما إلى ذلك. هنا الدائرة البسيطة والموثوقة لكاشف مياه الأمطار والتي يمكن بناؤها بتكلفة منخفضة.


يظهر الرسم التخطيطي للدائرة من مشروع إنذار المطر في الصورة أدناه.


 سنرى عمل مشروع حلبة إنذار مستشعر المطر البسيط. عندما يسقط المطر على المستشعر ، ستبدأ أسلاك الألمنيوم الموجودة على لوحة الاستشعار في إجراء وإغلاق المسار بين الإمداد وقاعدة الترانزستور Q2.

نتيجة لذلك ، سيتم تشغيل الترانزستور Q2 ، والذي سيعمل أيضًا على تشغيل الترانزستور Q1. سيؤدي هذا إلى تشغيل مؤشر LED الأبيض الساطع المتصل بباعث الترانزستور Q1.

عندما يكون الترانزستور Q2 مشبعًا ، سيتم تقصير المكثف C1 وسيجعل الترانزستور Q3 قيد التشغيل. سيتم شحن C1 بواسطة المقاوم R4.

عندما يصل الترانزستور Q3 إلى وضع التشبع ، سيتم جعل دبوس إعادة الضبط الخاص بـ 555 Timer IC ، المتصل بباعث Q3 ، إيجابيًا.

تم تكوين المؤقت 555 في وضع Astable. نظرًا لأن دبوس إعادة الضبط الخاص بـ 555 Timer IC يُعطى جهدًا إيجابيًا ، فإنه يصبح نشطًا وسنحصل على إشارة نبضة عند طرف الخرج 3 من 555 Timer IC. سيؤدي هذا إلى تشغيل الجرس ويتم تنشيط الإنذار.

إذا كنت تستخدم مكبر صوت ، فإن Capacitor C4 ، الذي يتم توصيله بين مؤقت Pin 3 من 555 ومكبر الصوت ، سوف يحجب إشارة DC ويسمح فقط بالتغيرات في الإشارة التي تجعل السماعة تصدر صوتًا. لن يسمح الصمام الثنائي D1 بأي تيار عكسي من المؤقت.

بسبب المقاوم R4 والمكثف C1 ، عندما يكون المكثف مشحونًا بالكامل ، يدخل الترانزستور Q3 في وضع القطع بعد وقت ما.

نتيجة لذلك ، لن يتلقى دبوس إعادة الضبط الخاص بـ 555 Timer IC أي جهد إيجابي وسيتوقف مكبر الصوت عن إصدار الصوت. يعتمد وقت 555 Timer لإصدار صوت مكبر الصوت على قيم C1 و R4.

عندما لا يكون هناك مطر ، فإن سلك الألمنيوم الموجود على المستشعر لن يتم توصيله لأنه لا يحتوي على أي مسار توصيل (دائرة مفتوحة). نتيجة لذلك ، لا يستطيع المستشعر تشغيل 555 Timer IC ولن يكون هناك إنذار.

إرسال تعليق

أحدث أقدم