مشروع كاشف اللهب باستخدام متحكم PIC16F877A

تعتبر أجهزة الكشف عن الدخان رائعة في الكشف عن الدخان ، كما أن أجهزة الكشف عن أول أكسيد الكربون رائعة للكشف عن أول أكسيد الكربون. لكن ماذا عن اللهب  أو ماذا عن حريق الزيت؟ في مشروعنا  هذا ، سنصنع إنذارًا باللهب يعمل تمامًا مثل جهاز إنذار دخان تجاري  باستخدام متحكم PIC16F877A

متحكم PIC16F877A وهو متحكم 8 بت وينتمي إلى عائلة متوسطة المدى من متحكمات الموافقة المسبقة عن علم. أننا نستخدم برنامج Mikro c for pic compiler لكتابة التعليمات البرمجية ، ونستخدم Pic kit 3 لتحميل الكود إلى متحكم الموافقة المسبقة عن علم. أنا أستخدم لوحة تطوير متحكم الموافقة المسبقة عن علم. لكن يمكنك عمل هذه الدائرة على لوح الخبز أيضًا. فلنبدأ بالمقدمة الأساسية لمستشعر اللهب.

 

مخطط  كاشف اللهب باستخدام متحكم PIC16F877A 

 نحتاج إلى تحديد أي دبوس إخراج إدخال رقمي من متحكم pic16f877a. كما هو موضح أدناه ، لقد قمت بالاتصال ، I / O pin D0 مع RD0 pin من PIC16F877A. RDO هو رقم التعريف الشخصي صفر من PORTD لـ PIC16F877A. في البرمجة ، سوف نعلن أن هذا الدبوس هو إدخال. لأننا نريد الكشف عن منطق حساس اللهب المرتفع والمنخفض. بقية الاتصالات تشرح نفسها بنفسها. لقد قمت بتوصيل الجرس برقم PORTC الشخصي صفر. سيتم استخدام الجرس كإخراج. عندما يكتشف مستشعر اللهب حريقًا ، سيقوم المتحكم الدقيق بتشغيل هذا الجرس أو الإنذار.




كود لمستشعر اللهب مع متحكم pic16F877A

void main(void)
{

PORTD.B0=0;
TRISD.B0=1; // PIN NUMBER 1 IS DECLARED AS A INPUT
PORTE.B0=0;
TRISE.B0=0; // PIN NUMBER 1 IS DECLARED AS A OUTPUT
while(1) { // Endless loop


if( PORTD.B0==1)
{
PORTE.B0=1; // it will make buzzer on
}
else
{
PORTE.B0=0; // it will make buzzer off
}
}
}

 

 

 

إرسال تعليق

أحدث أقدم