تعلم المنطق الأساسي LADDER للمبتدئين

 لغة البرمجة Ladder Logic هي لغة البرمجة الرائدة و الأكثر استعمالا في برمجة PLC. إنها لغة برمجة رسومية بديهية للغاية وسهلة التعلم وسهلة البرمجة.


تتميز لغة برمجة Ladder Logic بأنها تشبه إلى حد بعيد دوائر الترحيل الكهربائية. لذلك إذا كنت تعرف دائرة التحكم في الترحيل ، فسوف تتعلم برمجة Ladder Logic بسرعة وسهولة.

أساسيات Ladder:

منطق Ladder هو لغة برمجة تُستخدم لبرمجة PLC (وحدة تحكم منطقية قابلة للبرمجة). إنها لغة برمجة PLC رسومية تعبر عن العمليات المنطقية باستخدام تدوين رمزي باستخدام مخططات سلم ، تشبه إلى حد كبير قضبان ودرجات دائرة منطق الترحيل التقليدية.

منطق Ladder هو طريقة سريعة وبسيطة لإنشاء تعبيرات منطقية لـ PLC من أجل أتمتة مهام وتسلسلات الآلة المتكررة. يتم استخدامه في العديد من تطبيقات الأتمتة الصناعية. تتضمن بعض أمثلة تطبيقات الأتمتة الصناعية حيث يتم استخدام منطق سلم PLC.

تعلم أساسيات Ladder Logic

من السهل نسبيًا تعلم المفاهيم الأساسية لبرمجة منطق السلم ، حتى لو لم تكن لديك خبرة في الدوائر الكهربائية. كن مرتاحًا في معرفة أن منطق السلم هو أسرع وأسهل لغة برمجة PLC للتعلم.


من أجل مساعدتك على تعلم أساسيات منطق السلم ، سنغطي ما يلي….

     مقدمة حول مخطط Ladder .
     افحص الأجزاء السبعة الأساسية لمخطط السلم.
     التعرف على المفاهيم الثنائية والمنطقية المستخدمة في منطق السلم.
     كشف وظائف منطق السلم المخفية المضمنة تلقائيًا في هيكل مخطط السلم.
     اكتشف الوظائف المنطقية الخمس الأساسية التي يجب معرفتها.

ما هو مخطط Ladder  في PLC؟ 

مخطط  ladder هو التمثيل الرمزي لمنطق التحكم المستخدم في برمجة منطق السلم لـ PLC. تحتوي مخططات السلم على خطوط أفقية لمنطق التحكم تسمى الدرجات والخطوط العمودية في بداية ونهاية كل درجة تسمى القضبان. في الواقع ، يبدو هيكل مخطط السلم وكأنه سلم ، ومن هنا جاء اسم "مخطط السلم".

هناك اختلافان بين التخطيط الكهربائي ومخطط السلم. يتمثل الاختلاف الأول في أن منطق التحكم في مخطط كهربائي يتم تمثيله باستخدام مكونات بينما يتم استخدام رموز مخطط سلم. الاختلاف الثاني هو تنفيذ منطق التحكم في التخطيط الكهربائي حسب تشغيل الدائرة الكهربائية بينما يعتمد في مخطط السلم على الطبيعة المنهجية لمسح PLC.

لماذا يستخدم مخطط  ladder لبرمجة PLC؟ 

السبب في استخدام مخططات ladder لبرمجة PLC هو أن مصممي نظام التحكم الأوائل كانوا معتادين على ترحيل دوائر التحكم المنطقي ومخططات السلم التي تحاكي هذه الدوائر عن كثب. لقد فضلوا استخدام مخططات السلم بدلاً من استخدام لغات البرمجة القائمة على النصوص مثل C و BASIC و Pascal و FORTRON. السبب الآخر لاستخدام مخططات السلم هو أن موظفي صيانة المصنع يفهمون بالفعل كيفية قراءة دوائر التحكم في الترحيل ، لذا فإن استخدام مخططات السلم لبرمجة PLC يعني أنهم كانوا قادرين بسهولة على استكشاف مشاكل نظام التحكم وإصلاحها.

تساعدك مخططات ladder على صياغة التعبيرات المنطقية في شكل رسوم بيانية مطلوبة لبرمجة PLC. وهي تمثل التعبيرات الشرطية والمدخلات والمخرجات كرموز. لذا فإن كتابة برنامج PLC باستخدام مخططات ladder يشبه رسم دائرة تحكم مرحل.

 

مخطط السلم (LD) هو الاسم الرسمي الوارد في معيار البرمجة الدولي PLC IEC-61131. ولكن ، في هذه الأيام ، تُستخدم مصطلحات مخطط السلم ، ومخطط منطق السلم ، ورسم السلم ، والتحكم في السلم ، ودائرة السلم ، والمخطط المنطقي للتحكم والمخطط المنطقي (على سبيل المثال لا الحصر) لوصف دوائر منطق الترحيل وبرمجة منطق السلم.

كيفية رسم مخططات Ladder

يتم رسم مخططات منطق Ladder بطريقة مشابهة لدائرة منطق الترحيل. ومع ذلك ، فإن مخططات منطق السلم تعبر عن العمليات المنطقية باستخدام تدوين رمزي بدلاً من مكونات الدائرة.

تمثل القضبان في الدائرة المنطقية للترحيل أسلاك الإمداد لدائرة التحكم المنطقي للترحيل. ومع ذلك ، في مخططات السلم ، تمثل القضبان بداية ونهاية كل سطر من التعليمات البرمجية الرمزية.

تمثل الدرجات في دائرة منطق الترحيل الأسلاك التي تربط المكونات معًا. ومع ذلك ، في مخططات السلم ، تمثل الدرجات التدفق المنطقي من خلال الشفرة الرمزية.

عند تنفيذ برنامج منطق السلم في PLC ، هناك سبعة أجزاء أساسية من مخطط السلم التي يجب معرفتها. وهي عبارة عن قضبان ودرجات ومدخلات ومخرجات وتعبيرات منطقية وترميز / أسماء علامات وتعليقات. بعض هذه العناصر ضرورية والبعض الآخر اختياري. 

للمساعدة في فهم كيفية رسم المخططات المنطقية ل ladder، يتم تفصيل الأجزاء الأساسية السبعة لمخطط السلم أدناه :

 Rails- هناك نوعان من القضبان في مخطط السلم يتم رسمهما كخطوط عمودية تمتد أسفل أقصى أطراف الصفحة. إذا كانوا في دائرة منطقية للترحيل ، فإنهم سيمثلون التوصيلات النشطة والصفر فولت لمصدر الطاقة حيث ينتقل تدفق الطاقة من الجانب الأيسر إلى الجانب الأيمن.

Rungs  - يتم رسم الدرجات كخطوط أفقية وتربط القضبان بالتعبيرات المنطقية. إذا كانوا في دائرة منطقية للترحيل ، فإنهم سيمثلون الأسلاك التي تربط مصدر الطاقة بمكونات التبديل والترحيل. يتم ترقيم كل درجة بترتيب تسلسلي تصاعدي.

 Inputs -  عبارة عن إجراءات تحكم خارجية مثل الضغط على زر ضغط أو تشغيل مفتاح حد. يتم توصيل المدخلات فعليًا بأطراف PLC ويتم تمثيلها في مخطط السلم بواسطة رمز اتصال مفتوح عادةً (NO) أو مغلق عادةً (NC).

 Outputs - المخرجات عبارة عن أجهزة خارجية يتم تشغيلها وإيقاف تشغيلها مثل المحرك الكهربائي أو صمام الملف اللولبي. يتم توصيل المخرجات أيضًا بأطراف PLC ويتم تمثيلها في مخطط السلم بواسطة رمز ملف الترحيل.
Logic Expressions  - تستخدم التعبيرات المنطقية مع المدخلات والمخرجات لصياغة عمليات التحكم المطلوبة.
Address Notation- يصف تدوين العنوان بنية معالجة ذاكرة الإدخال والإخراج والتعبير المنطقي لـ PLC. أسماء العلامات هي الأوصاف المخصصة للعناوين.
Comments  - تعد التعليقات جزءًا مهمًا للغاية من مخطط السلم. تُعرض التعليقات في بداية كل درجة وتُستخدم لوصف التعبيرات المنطقية وعمليات التحكم التي تنفذها الدرجة أو مجموعات الدرجات. أصبح فهم مخططات السلم أسهل كثيرًا باستخدام التعليقات.


كتاب تعلم LADDER Logic للمبتدئين 

 

إرسال تعليق

أحدث أقدم