مشروع:كاشف الكحول باستخدام مستشعر Arduino & MQ3

في الوقت الحاضر ، يعد شرب الكحول والقيادة أكثر التهديدات شيوعًا لحياتهم وحياة الآخرين. لا يمكننا منع الناس من شرب الكحول ولكن يمكننا تجنب مثل هذه الحوادث من خلال فحص الشخص الذي يشرب ويمكننا أيضًا الاحتفاظ بهذه الأجهزة الصغيرة في السيارة للتأكد من عدم وجود شراب والقيادة. اليوم نقوم بإنشاء كاشف بسيط للكحول. يمكننا استخدامه في مجالات التطبيق المختلفة. هذا عرض توضيحي صغير لكاشف الكحول البسيط باستخدام مستشعر Arduino و MQ3. 


تتوفر العديد من مستشعرات الكحول المتقدمة في السوق بسعر معقول ، لكننا هنا لإنشاء هذا المشروع باستخدام بعض وحدات التحكم الدقيقة الأساسية مثل مستشعرات الكحول Arduino و LED و Buzzer و MQ3. 

المعدات التي نستخدمها اليوم لصنع أجهزة الكشف عن الكحول هي مستشعرات الكحول Arduino و LEDs و Buzzer و MQ3. هناك العديد من مستشعرات MQ-X المتوفرة في السوق لاستخدامات مختلفة ، لكننا سنستخدم مستشعر MQ-3. هنا حيث أنه من الأفضل الكشف عن الكحول. ومع ذلك ، فإن معظم مستشعرات MQ تعمل بنفس الطريقة. تحتوي جميعها على عنصر تسخين يسخن طبقة من مادة موصلة نقيس باستمرار هذه المقاومة. تتغير مقاومته عندما تتلامس الرائحة الناتجة عن التدخين أو الكحول مع مستشعر MQ-3.

يوفر المستشعر إخراجًا رقميًا وتناظريًا. الفرق بين الاثنين بسيط. في الخرج الرقمي ، يتم إرسال مرتفع أو منخفض (أي 1 أو 0) إلى وحدة التحكم الدقيقة ولكن يتم إرسال نطاق واسع من القيم من 0 إلى 1023 في الإشارة التناظرية إلى المتحكم الدقيق الذي يتوافق مع شدة الكحول في البيئة المجاورة. لقد قاموا ببناء المستشعر من LM393 IC ، والذي يحتوي على مكبر صوت يحمل في ثناياه عوامل يضخم إشارة الجهد في النطاق القابل للاكتشاف. أيضا ، لديها مقارنات جهد لتضخيم فعال. يمكننا ضبط مقدار التضخيم بمساعدة مقاييس الجهد الواردة في المستشعر.

مخطط الدائرة لكاشف الكحول باستخدام Arduino

الآن يتيح لك مستشعر كحول MQ-3 ، وجرس ، ومصباح LED مع Arduino Nano. الاتصال بسيط إلى حد ما. قم بتوصيل المكونات كما هو موضح في الخطط أدناه.


كود اردوينو لكشف الكحول


// tech-hme.com #define MQ3 A0 #define Buzzer 8 #define LED 9 /***/ /Threshold value of MQ3 reading above which it should trigger/ #define Thres_Val 460 // // global int to store the analog reading from MQ3 (0 to 1023) int value; void setup() { // declaring the input and output pins pinMode(MQ3, INPUT); pinMode(Buzzer, OUTPUT); pinMode(LED, OUTPUT); // Serial Output for debugging Serial.begin(9600); } void loop() { // reads the analog value from MQ3 value = analogRead(MQ3); // sends the value to UART for debugging Serial.println(value); if ( value > Thres_Val ) //if alcohol is detected { digitalWrite ( LED , HIGH ); // turns the LED on //digitalWrite(Buzzer,HIGH); // turns on (uncomment if buzzer is used) tone(Buzzer, 1000); //Generate a 1000Hz tone only if you use speaker (comment out if buzzer is used) } else { digitalWrite(LED, LOW); // turns the LED off //digitalWrite(Buzzer,LOW); // turns off (uncomment if buzzer is used) noTone(Buzzer); // Removes the tone from speaker (comment out if buzzer is used) } delay (500); // a 500ms delay before reading is taken again }


 

إرسال تعليق

أحدث أقدم