محاكاة Proteus: نظام قفل الباب باستخدام 8051

 يعد نظام قفل الباب المستند إلى كلمة المرور باستخدام متحكم 8051 مشروعًا بسيطًا حيث تعمل كلمة المرور الآمنة كنظام لإلغاء قفل الباب. يتم استبدال أنظمة القفل التقليدية التي تستخدم القفل الميكانيكي وآلية المفاتيح بتقنيات متقدمة جديدة لنظام القفل. هذه التقنيات هي تكامل بين الأجهزة الميكانيكية والإلكترونية وهي ذكية للغاية. من السمات البارزة لأنظمة القفل المبتكرة هذه بساطتها وكفاءتها العالية. حيث سنقوم بعمل محاكاة على برنامج Proteus


 

مخطط المشروع:

المكون الرئيسي في الدائرة هو وحدة تحكم 8051. في هذا المشروع ، يتم استخدام لوحة مفاتيح ماتريكس 4 × 4 لإدخال كلمة المرور. تتم مقارنة كلمة المرور التي تم إدخالها بكلمة المرور المحددة مسبقًا.

إذا كانت كلمة المرور التي تم إدخالها صحيحة ، فسيقوم النظام بفتح الباب عن طريق تدوير محرك الباب ويعرض حالة الباب على شاشة LCD. إذا كانت كلمة المرور خاطئة ، فسيظل الباب مغلقًا ويعرض "PWD is wrong" على شاشة LCD.



كيفية تصميم دائرة نظام قفل الباب القائم على كلمة المرور؟

يستخدم نظام قفل الباب المستند إلى كلمة المرور باستخدام تصميم دائرة متحكم 8051 خمسة مكونات رئيسية - متحكم دقيق ، محرك L293D ، محرك DC ، لوحة مفاتيح ماتريكس 4 × 4 وشاشة LCD مقاس 16 × 2. هنا ، يتم استخدام متحكم AT89C52 وهو وحدة تحكم 8 بت. تتطلب وحدة التحكم هذه جهد إمداد + 5 فولت تيار مستمر. من أجل توفير جهد 5V DC منظم لجهاز التحكم ، نحتاج إلى استخدام 7805 دائرة إمداد الطاقة. يمكننا استخدام بطارية 9V DC أو محول 12V ، 1A كمصدر للطاقة.

1. سيقوم المستخدم بإدخال كلمة المرور باستخدام لوحة المفاتيح التي تتفاعل معها
  المنفذ 1 من 8051 وحدة تحكم دقيقة.
2. يتم توصيل شاشة LCD بوحدة تحكم صغيرة على المنفذ 2 بواسطة 8 دبابيس بيانات.
3. محرك المحرك IC L293D يستخدم للتحكم في محرك DC بمعدل 12 فولت. إنه متصل بالمنفذ 3 لوحدة التحكم الصغيرة 8051.
4. RS (تحديد تسجيل) و EN (تمكين) دبابيس شاشة LCD متصلة بالمنفذ 3 ودبوس RW (للقراءة والكتابة) مؤرض فقط لغرض الكتابة على شاشة LCD.
5. تستخدم بطارية 12V لتزويد محرك DC بالطاقة على الرغم من IC293D.

كود اردوينو : 


here

فيديو محاكاة دائرة نظام قفل الباب القائم على كلمة المرور باستخدام proteus 


 

إرسال تعليق

أحدث أقدم