مشروع :عصا ذكية للمكفوفين باستخدام اردوينو

في هدا المشروعسنقوم بإنشاء عصا خاصة بالاشخاص المكفوفين ستحتوي هذه العصا الذكية على مستشعر بالموجات فوق الصوتية لاستشعار المسافة من أي عائق ، و LDR لاستشعار ظروف الإضاءة وجهاز تحكم عن بعد يعمل بالترددات اللاسلكية يمكن للرجل الأعمى استخدامه عن بعد. كل ردود الأفعال ستعطى للرجل الأعمى من خلال الجرس. بالطبع يمكنك استخدام محرك هزاز بدلاً من الجرس والتقدم كثيرًا باستخدام إبداعك.

 

المواد المطلوبة: 


 

مخطط دائرة العصا الذكية للمكفوفين باستخدام اردوينو

يتطلب  مشروع :عصا ذكية للمكفوفين باستخدام اردوينو دائرتين منفصلتين. إحداها هي الدائرة الرئيسية التي ستُركب على عصا الرجل الأعمى. الآخر عبارة عن دائرة إرسال RF صغيرة عن بعد والتي سيتم استخدامها لتحديد موقع الدائرة الرئيسية. يوضح الرسم التخطيطي لدائرة اللوحة الرئيسية لبناء عصا عمياء باستخدام جهاز استشعار بالموجات فوق الصوتية أدناه:

 

كما نرى ، يتم استخدام Arduino Nano للتحكم في جميع المستشعرات ، ولكن يمكنك أيضًا إنشاء هذه العصا الذكية للمكفوفين باستخدام اردوينو أونو ولكن باتباع نفس نقاط التثبيت والبرنامج. يتم تشغيل اللوحة الكاملة ببطارية 9 فولت يتم تنظيمها حتى + 5 فولت باستخدام منظم الجهد 7805. يتم تشغيل مستشعر الموجات فوق الصوتية بجهد 5 فولت ويتم توصيل المشغل ودبوس Echo بـ Arduino nano pin 3 و 2 كما هو موضح أعلاه. يتم توصيل LDR بمقاوم بقيمة 10K لتشكيل مقسم محتمل ويتم قراءة الفرق في الجهد بواسطة Arduino ADC pin A1. يتم استخدام دبوس ADC A0 لقراءة الإشارة من مستقبل الترددات اللاسلكية. يتم إعطاء إخراج اللوحة بواسطة الجرس المتصل بالدبوس 12.

 تظهر دائرة التحكم عن بعد RF أدناه. كما تم شرح عملها بشكل أكبر.


 

لقد استخدمت اختراقًا صغيرًا لجعل دائرة التحكم عن بعد RF تعمل. عادةً أثناء استخدام وحدة RF 433 MHz ، تتطلب وحدة تشفير ووحدة فك ترميز أو وحدتي MCU للعمل ، كما هو الحال في دارة إرسال واستقبال الترددات اللاسلكية السابقة ، استخدمنا HT12D و HT12E ، وحدة فك التشفير والمشفرة IC على التوالي. ولكن ، في تطبيقنا ، نحتاج فقط إلى جهاز الاستقبال لاكتشاف ما إذا كان المرسل يرسل بعض الإشارات. لذلك ، يتم توصيل دبوس البيانات الخاص بجهاز الإرسال بالأرض أو Vcc للإمداد.

لقد استخدمت لوحة أداء لتلحيم جميع الاتصالات بحيث تصبح سليمة مع العصا. ولكن ، يمكنك أيضًا صنعها على لوح التجارب. هذه هي اللوحات التي صنعتها لمشروع العصا العمياء باستخدام اردوينو.

 

كود اردوينو: 


Download code 

 

إرسال تعليق

أحدث أقدم