مشروع روبوت يتم التحكم فيه عن طريق البلوتوث باستخدام Arduino

في هذا المشروع ، سننشأ مشروع روبوت يتم التحكم فيه عن طريق البلوتوث باستخدام Arduino  حيث سوف نتعلم كيفية صنع سيارة روبوت لاسلكية يتم التحكم فيها عن طريق البلوتوث باستخدام Arduino. يمكن التحكم في السيارة الآلية لاسلكيًا عبر هاتف ذكي. ودلك باسخدام تطبيق Android يمكن للمستخدم من خلاله إرسال أوامر مباشرة إلى Robot. يمكن للروبوت أن يتحرك للأمام وللخلف ولليسار ولليمين ويمكن أيضًا إيقافه.

 

يتم توصيل سيارة الروبوت التي يتم التحكم فيها عن طريق البلوتوث من Arduino بوحدة بلوتوث HC-05 أو HC-06. يمكننا إعطاء أوامر صوتية محددة للروبوت من خلال تطبيق Android . في جانب الاستقبال ، تستقبل وحدة جهاز الإرسال والاستقبال Bluetooth الأوامر وتعيد توجيهها إلى Arduino وبالتالي يتم التحكم في السيارة الآلية بواسطة التطبيق.

 

مكونات مشروع روبوت يتم التحكم فيه عن طريق البلوتوث باستخدام Arduino


 

مخطط  مشروع روبوت يتم التحكم فيه عن طريق البلوتوث باستخدام Arduino

يمكنك استعمال برنامج fritzing  و الدي يمكن تحميله بالضغط على من هنا

يتكون المخطط من Arduino UNO  و HC-05 / HC-06 Bluetooth Module و L293D Motor Driver IC وزوج من محركات DC الموجهة بقوة 200 دورة في الدقيقة وبطارية 9V.
 
يتم توصيل دبابيس TX و RX في Arduino بدبابيس Rx و Tx لوحدة البلوتوث. يتم تزويد وحدة Bluetooth بجهد 5 فولت. وبالمثل ، يتم توصيل محرك DC الأيسر بالطرف رقم 3 و 6 من L293D ومحرك DC الأيمن إلى رقم 14 و 11 من L293D. دبابيس Arduino الرقمية 2،3،4،5 متصلة بـ L293D 2 ، 7 ، 10 ، 15 على التوالي.
 
دبابيس L293D IC 2 ، 5 ، 12 ، 13 عبارة عن دبابيس GND و 9 ، 1 ، 16 مزودة بجهد 5 فولت. لكن السن 8 من L293D مزود مباشرة بـ 9V.

تطبيق Android
 
التطبيق لهذا المشروع :
يمكننكم تحميل تطبيق مشروع روبوت يتم التحكم فيه عن طريق البلوتوث باستخدام Arduino بالضغط على من هنا
 
 
 
كود اردوينو مشروع روبوت يتم التحكم فيه عن طريق البلوتوث باستخدام Arduino

 

CODE 

إرسال تعليق

أحدث أقدم