مشروع: روبوت تتبع الخط باستخدام Arduino

مرحبًا أيها الأصدقاء ، هناك الكثير من الروبوتات في مجال الروبوتات التي يهتم الطلاب بصنعها. بعض الروبوتات هي الأكثر شيوعًا مثل Obstacle الذي يتجنب الروبوت و Line الذي يتبع الروبوت Arduino الذي نصنعه اليوم بكل التفاصيل. والتعليمات خطوة بخطوة. ماذا تحتاج لعمل هذا؟ تحتاج إلى معرفة بعض أساسيات الترميز الإلكتروني و Arduino والاتصال. وإذا لم تكن على دراية بكل هذه الأشياء ، يمكنك تعلمها من قسم المدونة لدينا. لقد قمنا بتحميل كل المحتوى هناك. هنا سوف تتعلم كل الأشياء المطلوبة لصنع هذا الروبوت الرائع. إذا قرأت المقال كاملاً بعناية واتبعت جميع الخطوات ، فستتعلم بالتأكيد وتنجزه.

 

ما هو روبوت أتباع الخط؟ 

إن روبوت أتباع الخط هو روبوت آلي يمكنه اتباع مسار واحد يمكن أن يكون أي خط لوني. نستخدم بشكل أساسي الخط الأسود والسطح الأبيض حتى يتمكن المستشعر بسهولة من التمييز بين الألوان. الروبوت الذي يتبع السطر هو العديد من الأنواع التي تعتمد عليك الموارد المتاحة. يمكنك صنع هذا الروبوت فقط باستخدام المستشعر وسائق المحرك. لكنها قد لا تكون دقيقة. لهذا السبب نفضل دائمًا خط Arduino الذي يتبع الروبوت. لجعل برنامج حل متاهة الروبوت هذا ، تحتاج إلى إضافة بعض الشروط إليه مثل يهيمن عليه اليمين أو يهيمن عليه اليسار. يبدو وكأنه سيارة لعبة صغيرة ، لذلك أطلق عليها بعض الناس ليصطف السيارة التالية.

كيف يعمل الخط الذي يتبع الروبوت؟

اسمحوا لي أولا أن أشرح كيف ينبغي أن يكون الخط. يجب تحضير الخط بعناية. لا زوايا إضافية ، لا استخدام للون الرمادي ، لا تجعل النمط على الأرض. عندما نضع سيارة الروبوت على الخط الذي يتبع السطح. سيكتشف مستشعر السيارة السطح إما أبيض أو أسود. إذا كان كلا المستشعرين على الأسود ، فسيتوقف متابع الخط. وإذا كان كلا المستشعرين على السطح الأبيض ، فسيبدأ الروبوت في التحرك.



يبدأ روبوت أتباع الخط بالركض فوق السطح الأبيض عندما وضعنا الروبوت الخاص بنا على ورقة الدردشة البيضاء. إذا اقترب أي جهاز استشعار من الخط الأسود. سوف ينقلب الروبوت عكس اتجاه الخط. على سبيل المثال ، إذا اتجهت السيارة إلى اليسار ، فسوف ينزلق الروبوت برفق إلى اليمين. ونفس الشيء بالنسبة للمستشعر الآخر. كل العمل الرئيسي يتم هنا بواسطة المستشعر. يكتشف المستشعر اللون ثم يتفاعل الروبوت وفقًا لذلك.
مستشعر الأشعة تحت الحمراء به مستشعر الأشعة تحت الحمراء الذي يعطي ناتجًا وفقًا للضوء المستلم في جهاز الاستشعار الضوئي. باللون الأسود ، سيرسل المستشعر قيمة 0. تلقى Arduino هذه القيمة ثم قارنها بالشرط المحدد وأرسل التعليمات وفقًا لقاعدة البيانات. يجمع Arduino البيانات من كلا المستشعرين في نفس الوقت ويقارن قيمة المستشعر مع السابق. يرسل Arduino تعليمات إلى سائق المحرك كإشارة كهربائية بسعة 3.3 فولت وهي أقل لتشغيل المحرك ، والآن يتعين علينا توصيل محرك L298N بالمحرك. لأنه بدون السائق لا يستطيع Arduino تدوير المحرك. لذلك نحن هنا نشارك كل التفاصيل.

رمز روبوت تتبع الخط:

اضغط هنا لتحميل الكود

 
 
 

2 تعليقات

أحدث أقدم