نظام الحضور البيومتري المستند إلى بصمات الأصابع باستخدام Arduino

أنظمة الحضور هي أنظمة شائعة الاستخدام لتمييز التواجد في المكاتب والمدارس. لقد تحسنت هذه الأنظمة بشكل ملحوظ من وضع علامات الحضور في سجلات الحضور يدويًا إلى استخدام التطبيقات عالية التقنية وأنظمة القياسات الحيوية. في مشاريعنا السابقة ، قمنا بتغطية عدد قليل من مشاريع أنظمة الحضور الإلكترونية الأخرى باستخدام متحكم RFID و AVR ، 8051 و Raspberry Pi. في هذا المشروع ، استخدمنا وحدة البصمة و Arduino لأخذ وحفظ بيانات الحضور والسجلات. باستخدام مستشعر بصمات الأصابع ، سيصبح النظام أكثر أمانًا للمستخدمين. توضح الأقسام التالية التفاصيل الفنية لإنشاء نظام الحضور البيومتري المستند إلى بصمات الأصابع باستخدام Arduino.

وصف المشروع:
في دائرة نظام الحضور ببصمة الإصبع ، استخدمنا وحدة مستشعر بصمات موظف الأصابع لمصادقة شخص أو حقيقي من خلال مدخلات أصابعهم في النظام. يخفض معدلها 4 خطًا للتسجيل ، الحذف ، لأعلى / لأسفل. مفتاح ENROLL و DEL له ميزات ثلاثية. مفتاح ENROLL لتسجيل شخص جديد في النظام. لذلك ، عندما يحتاج إلى إصلاح ، يطلب شاشة LCD ، حيث يريد تخزين صورة بصمة الإصبع. إذا كان المستخدم يريد المضي قدمًا في هذا الوقت ، فإنه يتم إجراء عملية أخرى. هذه المرة ، يعمل مفتاح ENROLL كمفتاح رجوع ، أي أن مفتاح ENROLL وظيفة التسجيل والعودة. بالإضافة إلى ذلك ، يتم استخدام مفتاح التسجيل أيضًا لتنزيل بيانات الحضور عبر جهاز العرض التسلسلي. تأثير ، يستخدم مفتاح الإدخال DEL / OK. يقوم بالموافقة على مفتاح DEL / OK (هذه ، يتصرف هذا المفتاح مثل موافق) للمتابعة مع المعرف المحدد. افتتاح مفتاح التعديل في البيانات أو حذفها من EEPROM الخاص بـ Arduino.



وحدة بصمة الإصبع:
تلتقط وحدة مستشعر بصمة الإصبع صورة بصمة الإصبع ثم تحولها إلى نموذج مكافئ وتحفظها في ذاكرتها وفقًا للمعرف المحدد بواسطة Arduino. يتم تنفيذ جميع العمليات بواسطة Arduino مثل التقاط صورة لبصمة الإصبع وتحويلها إلى قوالب وتخزينها كمعرف وما إلى ذلك. يمكنك التحقق من بعض المشاريع الأخرى باستخدام وحدة بصمة الإصبع:


قمنا هنا بإضافة مؤشر LED أصفر يشير إلى أن وحدة البصمة جاهزة لالتقاط صورة للإصبع. يستخدم الجرس أيضًا للإشارات المختلفة. Arduino هو المكون الرئيسي لهذا النظام فهو مسؤول عن التحكم في النظام بأكمله.
 
عمل نظام الحضور بالبصمة
العمل في مشروع نظام الحضور ببصمة الإصبع بسيط إلى حد ما. بادئ ذي بدء ، يحتاج المستخدم إلى تسجيل بصمات أصابع المستخدم بمساعدة الأزرار الانضغاطية. للقيام بذلك ، يحتاج المستخدم إلى الضغط على مفتاح ENROLL ثم تطلب شاشة LCD إدخال معرف لبصمة الإصبع لحفظها في الذاكرة باسم المعرف. لذا يحتاج المستخدم الآن إلى إدخال المعرف باستخدام مفاتيح UP / DOWN. بعد تحديد المعرف ، يحتاج المستخدم إلى الضغط على مفتاح OK (مفتاح DEL). ستطلب شاشة LCD الآن وضع إصبعك على وحدة بصمة الإصبع. يحتاج المستخدم الآن إلى وضع إصبعه على وحدة البصمة ثم تأخذ الوحدة صورة الإصبع. ستقول شاشة LCD الآن إزالة الإصبع من وحدة البصمة ، واطلب مرة أخرى وضع الإصبع مرة أخرى. يحتاج المستخدم الآن إلى وضع إصبعه مرة أخرى وتقوم الوحدة بأخذ صورة وتحويلها إلى قوالب وتخزينها بواسطة المعرف المحدد في ذاكرة وحدة بصمات الأصابع. الآن سيتم تسجيل المستخدم ويمكنه / يمكنها تغذية الحضور عن طريق وضع بصمة الإصبع الخاصة بهم. بنفس الطريقة ، سيتم تسجيل جميع المستخدمين في النظام.
 
الآن إذا أراد المستخدم إزالة أو حذف أي من المعرّف أو بصمة الإصبع المخزنة ، فعليه / عليها الضغط على مفتاح DEL. بمجرد الضغط على مفتاح الحذف ، ستطلب شاشة LCD تحديد المعرف الذي يجب حذفه. يحتاج المستخدم الآن إلى تحديد المعرف والضغط على مفتاح OK (نفس مفتاح DEL). الآن ستعلمك شاشة LCD أنه تم حذف بصمة الإصبع بنجاح. 
 
كيف يعمل الحضور في مشروع نظام الحضور بالبصمة هذا:
عندما يضع المستخدم إصبعه على وحدة بصمة الإصبع ، تلتقط وحدة البصمة صورة الإصبع ، وتبحث عما إذا كان أي معرف مرتبطًا ببصمة الإصبع هذه في النظام. إذا تم الكشف عن معرف بصمة الإصبع ، فستظهر شاشة LCD تسجيل الحضور وفي نفس الوقت يصدر صوت صفير مرة واحدة وسيتم إيقاف تشغيل مؤشر LED حتى يصبح النظام جاهزًا لأخذ الإدخال مرة أخرى.
 
إلى جانب وحدة البصمة ، استخدمنا أيضًا وحدة RTC للوقت والتاريخ. الوقت والتاريخ يعملان بشكل مستمر في النظام. لذلك يستغرق Arduino الوقت والتاريخ عندما يضع مستخدم حقيقي إصبعه على بصمة الإصبع ويحفظها في EEPROM في الفتحة المخصصة للذاكرة. 
 
مخطط ووصف الدائرة لمشروع نظام الحضور بالبصمة
دائرة مشروع نظام الحضور القائم على بصمات الأصابع ، كما هو موضح في الرسم البياني أعلاه ، بسيطة للغاية. يحتوي على Arduino للتحكم في جميع عمليات المشروع ، وزر ضغط للتسجيل والحذف واختيار المعرفات والحضور وجرس للتنبيه ومصابيح LED للإشارة وشاشة LCD لإرشاد المستخدم وإظهار الرسائل الناتجة.
 

كود المشروع:
 


إرسال تعليق

أحدث أقدم