نظام الحضور البيومتري القائم على IOT باستعمال ESP8266

 


قبل بضع سنوات ، إذا أخبرت شخصًا ما أن مصابيح Geyser وأضواء غرفة النوم في منزلك متصلة بالإنترنت ، فسيصابون بالحيرة وقد ينتقدونها على أنها منتجات مبالغة في الهندسة. ولكن اليوم مع ظهور إنترنت الأشياء والمدن الذكية وما إلى ذلك ، لم تعد الفكرة تبدو غريبة ، فلدينا أجهزة من حولنا أصبحت أكثر ذكاءً من خلال القدرة على الاتصال بالإنترنت.

           هدفنا في هذا المشروع هو الاستفادة من إنترنت الأشياء في نظام الحضور الممل لجعله أكثر ذكاءً وفعالية. تقوم معظم أنظمة الحضور التقليدية المتاحة اليوم بتخزين المعلومات عبر بطاقة micro SD ويجب توصيلها بالبرنامج عبر جهاز كمبيوتر للوصول إلى المعلومات. هنا ، سنقوم ببناء نظام الحضور البيومتري باستخدام Arduino الذي يقوم بمسح بصمات الأصابع وعند التعرف الناجح على الشخص ، سيتم تسجيل المعلومات في منصة سحابية مثل ThingsBoard باستخدام وحدة ESP8266 Wi-Fi. يمكن بعد ذلك عرض هذه المعلومات في لوحة القيادة الخاصة بـ ThingsBoard مما يجعلها متاحة للسلطات المطلوبة لعرض وتحليل المعلومات عبر الإنترنت دون أي وصول مادي مباشر إلى الأجهزة. ومع ذلك ، يمكن أيضًا بناء نظام الحضور التقليدي دون إشراك إنترنت الأشياء من خلال اتباع الرابط ويمكن استخدام مستشعر بصمة الإصبع في العديد من تطبيقات القياسات الحيوية الأخرى مثل آلة التصويت ونظام أنظمة الأمان وما إلى ذلك.

تحضير حساب Thingsboard الخاص بك. 

هناك العديد من المنصات السحابية مفتوحة المصدر المتاحة اليوم لعمليات تكامل مشروع إنترنت الأشياء الخاص بك. لكل منصة تخصصها الخاص ، بالنسبة لتطبيقنا كنت أبحث عن شيء جيد في تسجيل البيانات والتصور ووجدت Thingsboard.io يناسب هذا الغرض

إنشاء أصل على Thingsboard

لنبدأ بإنشاء أول أصل لدينا ، انقر فوق الأصول الموجودة على اللوحة اليسرى وستلاحظ جميع الأصول المتعلقة بحسابك ، وقد لا يكون لديك أي أصول أو بعض الأمثلة التي يمكنك تجاهلها. لإنشاء أصل ، انقر فوق أيقونة الإضافة في الزاوية اليمنى السفلية من الشاشة والتي تنشئ ترويجًا منبثقًا للاسم ونوع الأصل والوصف. يمكنك إعطاء أي اسم ونوع بمجرد إدخال التفاصيل فقط انقر فوق إضافة وسيتم إنشاء الأصل الخاص بك. لاحظ أنني قمت بتسمية الأصل باسم ، تذكر هذا لأننا سنحتاجه لاحقًا. بمجرد إنشاء الأصل ، يمكنك ملاحظة ظهوره على النافذة كما هو موضح أدناه.


تحضير ESP8266-01

يجب تشغيل ESP8266 في وضع أوامر AT ووضع البرمجة لهذا المشروع. يمكننا استخدام aLM317 لتنظيم 3.3 فولت لتشغيل وحدة ESP8266 وتوصيل دبابيس Tx Rx بلوحة FTDI كما هو موضح أدناه.


يمكن استخدام مفتاح التبديل لتبديل ESP8266 بين وضع الأمر AT ووضع البرمجة ويمكن الضغط على زر الضغط لإعادة ضبط الوحدة. لاحظ أنه يجب إعادة تعيين ESP8266 في كل مرة قبل تحميل رمز إليها. إذا كنت مرتبكًا بشأن كيفية القيام بذلك ، فيمكنك الرجوع إلى أساسيات ESP8266 ، بما في ذلك كيفية استخدام ESP8266 في وضع أوامر AT وبرنامج Flash الثابت عليه.


سيتم استخدام هذه الدائرة فقط لتحميل البرنامج على ESP8266 ، وسنقوم لاحقًا باستبدال لوحة FTDI بلوحة Arduino UNO في إعدادنا النهائي.

البرمجة :

إضافة المكتبات المطلوبة وتزويد بيانات اعتماد Wi-Fi وكلمة المرور بقيمة الرمز المميز التي حصلنا عليها سابقًا. ثم قم بإنشاء عميل Wi-Fi يتصل بصفحة عرض لوحة الأشياء. يظهر رمز نفسه أدناه.


داخل وظيفة الإعداد ، سنبدأ الاتصال التسلسلي بمعدل 9600 باود ونقوم بتهيئة وحدة Wi-Fi للاتصال بجهاز توجيه Wi-Fi. أخيرًا ، سنقوم بتوصيل عميل Wi-Fi الخاص بنا بخادم ThingsBoard.

اختبار اتصال ESP8266 بلوحة ThingsBoard


 مخطط الدائرة لنظام الحضور القائم على إنترنت الأشياء


 اختبار نظام Arduino Attendance System الكامل القائم على إنترنت الأشياء


كود المشروع:

في نظامنا ، يمكننا ترقية نظام الحضور الذكي والاستشعار الحراري للوجه الذكي للحضور البيومتري وتخزين المعلومات الشخصية عن أي شخص


من هنا 

 

إرسال تعليق

أحدث أقدم