ESP32 Firebase: أرسل بيانات الاستشعار إلى قاعدة بيانات Google Firebase

 


 

 وصف مشروع ESP32 Firebase:

في هدا البرنامج التعليمي  ، سنستخدم وحدة ESP32 Wifi + Bluetooth من أنظمة Espressif مع قاعدة بيانات Google Firebase. هذه هي نفس الشركة التي أنشأت سلسلة ESP8266 من الرقائق والوحدات ولوحات التطوير. على عكس Nodemcu ESP8266 Wifi Module ، أصبحت وحدة ESP32 Wifi + Bluetooth مشهورة جدًا لأنها تتكون من المزيد من المسامير التناظرية ؛ بينما في Nodemcu ESP8266 يوجد دبوس تناظري واحد فقط A0.

 ما هي قاعدة بيانات Google Firebase؟

قاعدة بيانات Firebase Realtime هي قاعدة بيانات مستضافة على السحابة. عند إنشاء تطبيقات عبر الأنظمة الأساسية باستخدام حزم SDK لنظام التشغيل iOS و Android و JavaScript ، فإن جميع عملائك يشاركون مثيل قاعدة بيانات واحد في الوقت الفعلي ويتلقون التحديثات تلقائيًا بأحدث البيانات.

ما هو نوع قاعدة البيانات Firebase؟

Firebase هو Backend As A Service أو BAAS ، مما يعني أنه مخزن بيانات NoSQL موجود في السحابة ويمكن لعملائك الوصول إليه مباشرة في الوقت الفعلي. الآن هذا يعني أن Firebase لديه قاعدة بيانات Realtime الخاصة به والتخزين السحابي والمصادقة والاستضافة والعديد من الخدمات الأخرى.

هل Firebase أفضل من SQL؟

على عكس SQL ، لا يوجد مخطط لقاعدة البيانات ، ولا جداول ، ولا أعمدة ، إنها مجرد مجموعة من أزواج المفتاح / القيمة. يعتمد Firebase على بنية بيانات مستخدمة بواسطة قاعدة بيانات NoSQL تختلف اختلافًا كبيرًا عن تلك المستخدمة في قاعدة البيانات العلائقية. بعض العمليات في NoSQL أسرع من قواعد البيانات العلائقية مثل MySQL.

 أيهما أفضل Firebase أم AWS؟

إذا كنت تقوم بإعداد فريق صغير ، فقد يخدمك Firebase بشكل أفضل من إعداد AWS الثقيل. كما أن لديها منحنى تعليمي أقل من AWS. على الجانب الآخر ، يجعل Firebase من الصعب الاستعلام عن مجموعات بيانات أكبر. لا توفر قاعدة بياناتهم أيضًا بيانات علائقية ، والتي قد تسبب مشاكل لبعض الشركات الجديدة.

هل تريد إعداد حساب Google Firebase لـ ESP32؟

 يمكنك البدء بفتح محرك بحث Google والبحث عن Firebase Console.

 

 

بعد النقر فوق Firebase Console ، سينقلك هذا إلى صفحة Firebase Console الرئيسية.


لبدء مشروع جديد ، يمكنك النقر فوق إضافة مشروع. هذا سيفتح صفحة جديدة.


 

في الخطوة الأولى ، أدخلت اسم مشروعي باسم esp32andfirebase. يمكنك تحديد أي اسم مشروع كما تريد. بعد إدخال اسم المشروع ، يمكنك النقر فوق الزر متابعة ؛ سيؤدي هذا إلى فتح الخطوة 2.


في الخطوة 2 ، ليس عليك فعل أي شيء ، كما ترى ، تم تمكين تمكين Google Analytics لهذا المشروع بالفعل ، إذا لم يكن الأمر كذلك ، يمكنك تمكين هذا. الآن ، ما عليك سوى النقر فوق الزر متابعة. سينقلك هذا إلى الخطوة الأخيرة 3.

انقر على زر إنشاء مشروع ، سيبدأ التحميل ، يمكنك الانتظار لبضع ثوان.


بعد أن يصبح مشروعك جاهزًا ، يمكنك الآن النقر فوق الزر.


كما ترى ، تم إنشاء مشروع باسم esp32andfirebase بنجاح. يمكنك النقر فوق هذا المشروع لمتابعة الإعداد.


على الجانب الأيسر أسفل التطوير ، يمكنك رؤية المصادقة وقاعدة البيانات والتخزين والاستضافة والوظائف ومجموعة ML. في الوقت الحالي ، يمكنك النقر فوق قاعدة البيانات.


 

قم بالتمرير لأسفل وابحث عن Realtime Database ، وانقر على زر إنشاء قاعدة بيانات. سيؤدي هذا إلى فتح قواعد الأمان لقاعدة بيانات الوقت الفعلي.


بموجب قواعد الأمان الخاصة بقاعدة بيانات Realtime ، يتم تزويدك بخيارين


حدد البداية في وضع الاختبار ثم انقر فوق زر التمكين. بعد قليل من التحميل ، ستفتح صفحة جديدة.


انقر فوق أيقونة Plus للتوسيع.


أدخل الاسم كبيانات وقيمة 0 "صفر" ثم انقر على زر الإضافة.


تحت اسم المشروع esp32andfirebase يمكنك رؤية القيمة الافتراضية للصفر المخزنة في البيانات المتغيرة. في الوقت الحالي ، أستخدم مستشعرًا واحدًا فقط ولهذا السبب سأستخدم البيانات المتغيرة فقط. إذا كنت تريد ، يمكنك إضافة متغيرات متعددة لتخزين بيانات أجهزة الاستشعار المتعددة. في هذه المرحلة ، انتهينا من إعداد قاعدة بيانات Firebase. الآن لربط حساب قاعدة بيانات Firebase هذا بـ ESP32 ، انسخ الرابط كما ترى في الصورة أدناه.


على الجانب الأيسر ، يمكنك رؤية نظرة عامة على المشروع ، بجانب زر الإعدادات ، انقر فوق هذا الزر.


 

 على الجانب الأيسر ، يمكنك رؤية نظرة عامة على المشروع ، بجانب زر الإعدادات ، انقر فوق هذا الزر.


كما ترى ، ضمن الإعدادات ، لدينا قوائم مختلفة عامة ، والرسائل السحابية ، والتكامل ، وحسابات الخدمة ، وخصوصية البيانات ، والمستخدمون والأذونات. في الوقت الحالي ، سيتعين عليك النقر فوق حسابات الخدمة.


 انسخ الرابط الموجود أسفل حساب خدمة Firebase والصقه في ملف المفكرة. لن نستخدم هذا على جانب ESP32 ، ولكن قد تحتاج إلى هذا لبعض المشاريع الأخرى ، إذا كنت تريد استخدام نفس الحساب. على الجانب الأيسر يمكنك رؤية أسرار قاعدة البيانات ، انقر فوق هذا.


انسخ سر قاعدة البيانات والصقه في المفكرة مع الارتباطين الآخرين.


في الوقت الحالي ، سوف نستخدم الأول والثالث فقط في برمجة ESP32. لا تشارك هذه المعلومات مع أي شخص. أشارككم هذه المعلومات معكم ، لأنني لن أستخدم هذا المعرف والحساب مرة أخرى.

على أي حال ، اكتملت إعدادات قاعدة بيانات Firebase. يمكنك الآن النقر فوق الزر "قاعدة بيانات" أسفل "تطوير" كما ترى على الجانب الأيسر.


هذا جاهز. الآن كل ما نحتاجه هو برمجة ESP32 واستخدام الروابط التي نسختها. لكن قبل أن نبدأ البرمجة ، دعني أولاً أشرح مخطط الدائرة.

ESP32 Firebase ، مستشعر تناظري بمخطط دائرة ESP32:


لنبدأ أولاً بمصدر طاقة منظم 5 فولت يعتمد على منظم الجهد LM7805. هذا هو نفس مصدر الطاقة المنظم 5 فولت الذي كنت أستخدمه لوحدة Nodemcu ESP8266 Wifi.

J1 هو مقبس الطاقة الأنثوي وهذا هو المكان الذي نقوم فيه بتوصيل محول 12 فولت أو بطارية أو لوحة شمسية. يتم توصيل مكثفين 470 فائق التوهج في جانبي الإدخال والإخراج لمنظم الجهد. يتم توصيل المقاوم 330 أوم في سلسلة مع 2.5 فولت. هذا هو المقاوم الحالي المحدد. يتم توصيل خرج منظم الجهد مع دبوس 5 فولت من وحدة ESP32 ويتم توصيل أرض مصدر الطاقة بأرض وحدة ESP32.

برمجة Firebase ESP32:

من هنا 

بعد تحميل البرنامج أعلاه ، ارجع إلى حساب Google Firebase الخاص بك ، وتأكد من توصيل ESP32 بالإنترنت من خلال Wifi وستتمكن من رؤية قيمة مقياس الجهد على الشاشة.


 

 

إرسال تعليق

أحدث أقدم