نظام مراقبة تلوث الهواء المعتمد على IOT باستخدام Arduino

 

 

في هذا المشروع ، سنقوم بإنشاء نظام مراقبة تلوث الهواء القائم على إنترنت الأشياء ، حيث سنراقب جودة الهواء عبر خادم ويب باستخدام الإنترنت وسنطلق إنذارًا عندما تنخفض جودة الهواء إلى ما بعد مستوى معين ، وهذا يعني وجود كمية كافية من الغازات الضارة الموجودة في الهواء مثل ثاني أكسيد الكربون والدخان والكحول والبنزين و NH3. سيعرض جودة الهواء في PPM على شاشة LCD وكذلك على صفحة الويب حتى نتمكن من مراقبته بسهولة بالغة.

 

 

المكونات المطلوبة: 


مستشعر الغاز MQ135

     اردوينو اونو

     وحدة Wi-Fi ESP8266

     16X2 LCD

     اللوح

     مقياس الجهد 10 كيلو

     مقاومات 1 كيلو أوم

     220 أوم المقاوم

     صفارة

 

مخطط المشروع:


اولا  سنقوم بتوصيل ESP8266 بـ Arduino. يعمل ESP8266 على 3.3 فولت وإذا كنت ستمنحه 5 فولت من Arduino فلن يعمل بشكل صحيح وقد يتعرض للضرر نظرا لقوة الجهد . قم بتوصيل VCC و CH_PD بدبوس 3.3 فولت من Arduino. يعمل دبوس RX الخاص بـ ESP8266 على 3.3 فولت ولن يتصل بـ Arduino عندما نقوم بتوصيله مباشرة بـ Arduino. لذلك ، سيتعين علينا عمل مقسم جهد له والذي سيحول 5V إلى 3.3V. يمكن القيام بذلك عن طريق توصيل ثلاثة مقاومات في سلسلة كما فعلنا في الدائرة. قم بتوصيل دبوس TX الخاص بـ ESP8266 بالدبوس 10 من Arduino ودبوس RX الخاص بـ esp8266 بالدبوس 9 من Arduino من خلال المقاومات.

تتيح وحدة ESP8266 Wi-Fi لمشاريعك الوصول إلى شبكة Wi-Fi أو الإنترنت وهدا ما يميزها عن اردوينو . إنه جهاز رخيص للغاية ويجعل مشاريعك قوية للغاية. يمكنه التواصل مع أي متحكم وهو أكثر الأجهزة الرائدة في منصة IOT. 

ثم سنقوم بتوصيل مستشعر MQ135 بـ Arduino. قم بتوصيل VCC والدبوس الأرضي للمستشعر بجهد 5 فولت وأرضي Arduino والدبوس التناظري للمستشعر A0 من Arduino.

لتوصيل جميع اجزاء المشروع انظر الى المخطط اعلاه

 

 

كود المشروع:

قبل البدء في الترميز لهذا المشروع ، نحتاج أولاً الى المكتبة الخاصة ـ MQ135 مستشعر الغاز MQ135.


يمكنك تحميل الكود بالضغط على من هنا:

من هنا 

قبل تحميل الرمز ، تأكد من أنك متصل بشبكة Wi-Fi لجهاز ESP8266. بعد التحميل ، افتح الشاشة التسلسلية وسيظهر عنوان IP كما هو موضح أدناه. 


 

 

 

اكتب عنوان IP هذا في متصفحك ، وسوف يظهر لك الإخراج كما هو موضح أدناه. سيتعين عليك تحديث الصفحة مرة أخرى إذا كنت تريد رؤية قيمة جودة الهواء الحالية في PPM.


 

 

 

 

 

 

إرسال تعليق

أحدث أقدم