مشروع نظام تعبئة الزجاجات الأوتوماتيكي باستخدام الأردوينو

 

 


تستخدم آلات تعبئة الزجاجات الأوتوماتيكية بشكل شائع في صناعة المشروبات والمشروبات الغازية. تستخدم هذه الآلات حزام ناقل وهو طريقة اقتصادية وسريعة لملء الزجاجات. تستخدم PLC في الغالب في آلات تعبئة الزجاجات الأوتوماتيكية ، ولكن يمكنك صنع حشو زجاجة أساسي ومتعدد الاستخدامات باستخدام Arduino. يمكنك برمجة Arduino لاكتشاف الزجاجة تلقائيًا باستخدام مستشعر الأشعة تحت الحمراء أو بالموجات فوق الصوتية والسماح لتعبئة الزجاجة بالملء عن طريق إيقاف حزام النقل لبعض الوقت. ثم حرك الحزام مرة أخرى وتوقف عند اكتشاف الزجاجة التالية

 

 

سنقوم هنا بتصميم نموذج أولي لآلة تعبئة الزجاجات الأوتوماتيكية باستخدام Arduino Uno ، وحزام ناقل ، وصمام بملف لولبي ، ومستشعر IR ، ومحرك متدرج. يتم تشغيل ناقل الحزام بواسطة محرك متدرج بسرعة ثابتة محددة مسبقًا. سيستمر محرك السائر في قيادة الحزام حتى يكتشف مستشعر الأشعة تحت الحمراء وجود زجاجة على الحزام. استخدمنا مستشعر الأشعة تحت الحمراء كمحرك خارجي. لذلك كلما ارتفع مستشعر الأشعة تحت الحمراء ، فإنه يرسل مشغلًا إلى Arduino لإيقاف المحرك وتشغيل صمام الملف اللولبي. تم إدخال تأخير مسبق مطلوب في الكود لملء الزجاجة. سيبقي Arduino صمام الملف اللولبي قيد التشغيل ويوقف محرك السائر حتى ذلك الوقت المحدد. بعد ذلك الوقت ، يقوم صمام الملف اللولبي بإيقاف التعبئة ، ويبدأ الناقل في التحرك بحيث يمكن ملء الزجاجة التالية. 

مكونات المشروع :


مخطط المشروع :

لقد استخدمنا fritzing  لرسم مخطط المشروع. في هذه المخطط ، يتم توصيل صمام الملف اللولبي بـ Arduino من خلال وحدة الترحيل ويتم استخدام وحدة التشغيل A4988 للتحكم في محرك السائر.

فيما يلي مخطط الدائرة لنظام تعبئة الزجاجات الأوتوماتيكي باستخدام Arduino.

 

يتم توصيل دبوس الإدخال الخاص بوحدة الترحيل بالدبوس 7 في Arduino. يتم توصيل دبابيس التوجيه والخطوة للوحدة A4988 بدبابيس 2 و 4 من Arduino. في هذا المشروع ، يتم استخدام مستشعر الأشعة تحت الحمراء كمقاطعة خارجية لـ Arduino. في Arduino Uno ، يعتبر الدبوس الرقمي 2 و 3 بمثابة دبابيس المقاطعة ، لذلك قم بتوصيل دبوس Out من مستشعر IR بالدبوس الثالث من Arduino. يتم تشغيل صمام الملف اللولبي بواسطة مصدر طاقة 24 فولت ، ويتم تشغيل محرك السائر بمصدر طاقة 12 فولت.

كود المشروع:

لتحميل الكود الخاص بنظام تعبئة الزجاجات الأوتوماتيكي باستخدام الأردوينو اضغط على من هنا:

من هنا













1 تعليقات

أحدث أقدم