صندوق الرسائل الذكي باستخدام Arduino و GSM

 

 

في عصرنا الحالي والتقدم التكنولوجي ، لا يزال ساعي البريد يأتي إلى منزلنا لتسليم الرسائل والبريد والطرود. نظرًا لأن بعض الأشياء مثل البريد السريع ، لا يمكن إرسال الطرود عبر البريد الإلكتروني وباستخدام أي وسائط إلكترونية أخرى. لذلك للحصول على إشعار تسليم الرسائل في صندوق البريد الخاص بنا هنا ، نقوم بتصميم صندوق بريد / بريد ذكي ، والذي يوفر إشعارًا بتسليم الرسائل في صندوق البريد الخاص بنا عبر رسالة إلى هواتفنا المحمولة بواسطة gsm.


 

في هذا المشروع، يتم استخدام زوج الأشعة تحت الحمراء لاستشعار الرسائل الواردة في صندوق البريد ووحدة GSM لإرسال رسالة إلى هاتفنا. كما يتم استخدام شاشة LCD مقاس 16 × 2 لعرض حالة الوقت وصندوق الرسائل (فارغة أم لا) ووقت التسليم والتاريخ ودائرة ساعة الوقت الحقيقي في هذا النظام. ويتم أيضًا تكوين مؤشر LED للإشارة إلى صندوق الرسائل فارغًا أم لا. عندما يقوم رجل البريد  بإدخال أي حرف في صندوق البريد ، يستشعر مستشعر الأشعة تحت الحمراء الحرف (عقبة) ثم يرسل Arduino أوامر إلى وحدة GSM لإرسال رسالة إشعار إلى رقم الهاتف المحدد. 

مكونات المشروع 

1. اردوينو

2. وحدة GSM

3. زوج IR

4. Lm358

5. DS1307 RTC

6. شاشة LCD مقاس 16 × 2

7. وعاء 10 كيلو

8. 10 كيلو المقاوم

9. 220 أوم المقاوم

10. قم بتوصيل الأسلاك

11. امدادات الطاقة

12. بطاقة SIM

 

شرح المشروع

يعتبر مخطط مشروع نظام صندوق البريد / صندوق الرسائل الذكي شائعة جدًا وسهلة. هنا أربعة أجزاء رئيسية في هذا النظام 


 

1.دائرة الاستشعار:  عبارة عن دائرة مقارنة يتم إنشاؤها باستخدام lm358 ic. يتم توصيل خرج المقارنة مباشرة برقم الدبوس الرقمي 3 في هذه الدائرة ، يضع كل من جهاز الإرسال والاستقبال بالأشعة تحت الحمراء في صندوق البريد في نفس الاتجاه عندما يكتشف أي عقبة أو حرف تم إدخاله في مقارنة صندوق البريد العائق ويرسل إشارة إلى Arduino.

2- دائرة التحكم. بعد الحصول على إشارة من المقارنة ، يرسل Arduino الأمر إلى وحدة GSM لإرسال رسالة إعلام إلى الرقم المحدد. 

3. وحدة GSM: دبابيس Rx و Tx لوحدة GSM متصلة مباشرة بدبوس Tx و Rx من Arduino على التوالي. ويجب توصيل المسامير الأرضية لكلتا الوحدتين ببعضهما البعض.

4- ساعة الوقت الحقيقي: تُستخدم ساعة RTC هذه هنا لتشغيل الوقت وعند التسليم في حالة حدوث الرسالة ، يتم حفظ وقت تسليم الرسالة الخاص بـ RTC في EEPROM من Arduino.

كود  المشروع

من هنا 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

1 تعليقات

  1. عند استخدام وحده gsm. هل هناك نوع محدد .وعند اضافه رقم الخط وليكن في مصر نضيف الكود الدولي قبل الرقم ولا اضافه الرقم مباشره

    ردحذف
أحدث أقدم