مشروع :نظام وقوف السيارات الذكي IOT باستخدام ESP8266 NodeMCU

 

مقدمة عامة

مع تزايد شعبية المدن الذكية ، هناك دائمًا طلب على الحلول الذكية لكل مجال. لقد أتاحت إنترنت الأشياء إمكانية المدن الذكية من خلال ميزة التحكم في الإنترنت. يمكن لأي شخص التحكم في الأجهزة المثبتة في منزله أو مكتبه من أي مكان في العالم بمجرد استخدام الهاتف الذكي أو أي أجهزة متصلة بالإنترنت. هناك العديد من المجالات في المدينة الذكية ، ويعتبر Smart Parking أحد المجالات الشائعة في المدينة الذكية.

شهدت صناعة وقوف السيارات الذكية عددًا من الابتكارات مثل نظام إدارة مواقف السيارات الذكي ، والتحكم في البوابة الذكية ، والكاميرات الذكية التي يمكنها اكتشاف أنواع المركبات ، و ANPR (التعرف التلقائي على لوحة الأرقام) ، ونظام الدفع الذكي ، ونظام الدخول الذكي وغيرها الكثير. اليوم سيتم اتباع نهج مماثل وسيتم بناء حل ذكي لوقوف السيارات والذي سيستخدم مستشعرًا فوق صوتي لاكتشاف وجود السيارة وتشغيل البوابة لفتحها أو إغلاقها تلقائيًا. سيتم استخدام ESP8266 NodeMCU هنا كوحدة تحكم رئيسية للتحكم في جميع الأجهزة الطرفية المرفقة به.

ESP8266 هي وحدة التحكم الأكثر شيوعًا لبناء التطبيقات القائمة على إنترنت الأشياء نظرًا لأنها تحتوي على دعم داخلي لشبكة Wi-Fi للاتصال بالإنترنت. 

في نظام وقوف السيارات الذكي IoT هذا ، سنرسل البيانات إلى خادم الويب للبحث عن مساحة متاحة لمواقف السيارات. نحن هنا نستخدم Firebase كقاعدة بيانات Iot للحصول على بيانات توفر مواقف السيارات. لهذا نحتاج إلى العثور على عنوان مضيف Firebase والمفتاح السري للتفويض. إذا كنت تعرف بالفعل استخدام firebase مع NodeMCU ، فيمكنك المضي قدمًا وإلا يجب أن تتعلم أولاً استخدام Google Firebase Console مع ESP8266 NodeMCU للحصول على عنوان المضيف والمفتاح السري.

 

المكونات المطلوبة


  • ESP8266 NodeMCU 
  • Ultrasonic Sensor
  • DC Servo Motor
  • IR Sensors
  • 16x2 i2c LCD Display
 
 
 

مخطط المشروع بواسطة برنامج fritzing


يرد أعلاه مخطط الدائرة لنظام وقوف السيارات القائم على إنترنت الأشياء. إنه يشتمل على مستشعر IR ، ومحركين مؤازرين ، ومستشعر واحد بالموجات فوق الصوتية وشاشة LCD مقاس 16 × 2.

هنا سيتحكم ESP8266 في العملية الكاملة ويرسل أيضًا معلومات توفر مواقف السيارات إلى Google Firebase بحيث يمكن مراقبتها من أي مكان في العالم عبر الإنترنت. يستخدم مستشعران يعملان بالأشعة تحت الحمراء عند بوابة الدخول والخروج للكشف عن وجود السيارة وفتح البوابة أو إغلاقها تلقائيًا. يستخدم مستشعر الأشعة تحت الحمراء للكشف عن أي كائن عن طريق إرسال واستقبال الأشعة تحت الحمراء

يعمل محركان كبوابة دخول وخروج ويتم تدويرهما لفتح أو إغلاق البوابة. أخيرًا ، يتم استخدام مستشعر الموجات فوق الصوتية لاكتشاف ما إذا كانت فتحة الانتظار متاحة أم مشغولة وإرسال البيانات إلى ESP8266 وفقًا لذلك. تحقق من الفيديو المقدم في نهاية هذا البرنامج التعليمي لفهم العمل الكامل للمشروع.



كود المشروع 


  لتحميل كود المشروع :

 

'''على أي إذا ادا واجهتكم اي مشكل   ,  عبَِروا عن ذلك في خانة التعليقات أسفله '''

 

 

إرسال تعليق

أحدث أقدم