مشروع: ARDUINO MPPT جهاز التحكم بالشحن بالطاقة الشمسية بشكل مبسط (projet de MPPT on utilise arduino)


 


 



  مقدمة

حسنًا ، أكثر أجهزة التحكم بالشحن بالطاقة الشمسية تقدمًا المتوفرة في السوق هي Maximum Power Point Tracking (MPPT) ، حيث تتميز وحدة التحكم MPPT بأنها أكثر تطوراً وأغلى ثمناً ، وتتميز بالعديد من المزايا مقارنة بجهاز التحكم السابق في الشحن ، فهي أكثر كفاءة بنسبة 30 إلى 40٪ درجة حرارة منخفضة ، لكن صنع وحدة تحكم شحن MPPT أمر معقد بعض الشيء مقارنة بوحدة التحكم في الشحن PWM ، فهي تتطلب بعض المعرفة الأساسية بإلكترونيات الطاقة.

ما هو MPPT؟ تستند دارة Maximum Power Point Tracker (MPPT) حول دائرة محول باك متزامن .. وهي تعمل على خفض جهد اللوحة الشمسية الأعلى وصولاً إلى جهد شحن البطارية. يحاول Arduino زيادة مدخلات الواط من اللوحة الشمسية عن طريق التحكم في دورة العمل للحفاظ على تشغيل الألواح الشمسية عند نقطة الطاقة القصوى الخاصة بها. تعمل وحدة التحكم Maximum Power Point Tracker (MPPT) على زيادة تيار الشحن عن طريق تشغيل الوحدة الكهروضوئية بطريقة يسمح للوحدة بإنتاج كل الطاقة التي يمكن أن توفرها وحدة التحكم بالشحن التقليدية ، وتقوم ببساطة بتوصيل الوحدة بالبطارية عند تفريغ البطارية. عندما يتم توصيل وحدة 75W في هذا المثال مباشرة ببطارية تشحن بجهد 12 فولت ، فإن إنتاج الطاقة فيها يقتصر بشكل مصطنع على حوالي 53 واط. هذا يهدر 22 واط أو ما يقرب من 30٪ من الطاقة المتاحة!

مشغل MOSFET:

 يسمح برنامج تشغيل MOSFET بإشارة خرج رقمية منخفضة التيار من متحكم دقيق لقيادة بوابة MOSFET. يمكن للإشارة الرقمية بجهد 5 فولت تبديل موسفيت عالي الجهد باستخدام برنامج التشغيل. تحتوي MOSFET على سعة بوابة تحتاج إلى شحنها حتى تتمكن MOSFET من تشغيلها وتفريغها لإيقاف التشغيل ، وكلما زاد التيار الذي يمكنك توفيره للبوابة أسرع في تشغيل / إيقاف تشغيل mosfet ، وهذا هو سبب استخدامك لبرنامج التشغيل.

بالنسبة لهذا التصميم ، أستخدم برنامج تشغيل IR2104 Half Bridge. يأخذ IC إشارة PWM الواردة من وحدة التحكم الدقيقة ، ثم يقوم بتشغيل مخرجات لـ MOSFET عالية ومنخفضة الجانب.

إدخال input:

أولاً ، يجب توفير الطاقة لسائق البوابة. يتم إعطاؤه على Vcc (pin-1) وقيمته بين 10-20V حسب ورقة البيانات.

تذهب إشارة PWM عالية التردد من atmega ic إلى IN (pin-2). يتم توصيل إشارة التحكم في إيقاف التشغيل من atmega ic على SD (دبوس 3).

اخراجOUTPUT:
يتم إنشاء إشارات الخرج 2 PWM من HI و LO pin. يمنح هذا المستخدم الفرصة لضبط تبديل النطاق الميت لوحدات MOSFET.

دائرة مضخة الشحن:

يشكل المكثف المتصل بين VB و VS مع الصمام الثنائي مضخة الشحن. تضاعف هذه الدائرة جهد الدخل بحيث يمكن تشغيل المفتاح العالي. ومع ذلك ، لا تعمل دائرة التمهيد هذه إلا عند تبديل MOSFETs.

مخطط خاص بالمشروع


 
كود المشروع 

 

 

 

 

 

 

 

 

هذه هي مكونات هذا المشروع

'''على أي إذا ادا واجهتكم اي مشكل   ,  عبَِروا عن ذلك في خانة التعليقات أسفله '''


 

إرسال تعليق

أحدث أقدم