مقدمة حول برمجة STM32 Nucleo64 بواسطة STM32CubeMX و TrueSTUDIO

من البديهي أن يكون المهندس اكهربائي على دراية بالمتحكمات الدقيقة ولوحات التطوير الشائعة مثل Arduino و Raspberry Pi و ESP8266 و NoduMCU و 8051 وما إلى ذلك. في الواقع ، بالنسبة لمعظم الناس ، كان Arduino هو أول لوحة تطوير خاصة بهم ، ولكن بينما نحفر بعمق ونبدأ تصميمات احترافية ، سندرك قريبًا قيود Arduino (مثل التكلفة ، والتنوع ، والاستقرار ، والسرعة ، وما إلى ذلك) ونفهم الحاجة إلى التحول إلى نظام أساسي متحكم أكثر أصالة مثل PIC و STM و Renesas وما إلى ذلك.

 هناك العديد من إصدارات STM32 Nucleo64 Development Boards ، واللوحة المحددة المستخدمة في هذا البرنامج التعليمي هي NUCLEO-F030R8. لقد اخترنا هذا اللوح بشكل أساسي بسبب تكلفته المنخفضة. حتى إذا كان لديك إصدار مختلف ، فإن معظم الأشياء التي تمت مناقشتها في البرنامج التعليمي ستكون كافية لكي تبدأ.

 

تحديد وتنزيل منصات التطوير المطلوبة للوحات Nucleo64

 سيحتاج البدء مع أي متحكم دقيق إلى IDE للبرمجة مثل Arduino IDE للوحات Arduino ، و Atmel Studio for AVR microcontroller ، و MP Lab for PIC ، وما إلى ذلك ، لذلك نحتاج هنا أيضًا إلى IDE للوحات STM32 Nucleo64 الخاصة بنا لأداء البرمجة وتصحيح الأخطاء. تتكون عائلة STM32 من وحدات تحكم دقيقة 32 بت تدعم IDEs وسلاسل الأدوات التالية:

•    IAR Embedded Workbench® for ARM® (EWARM).
•    MDK-ARM Keil
•    TrueSTUDIO
•    System Workbench for STM32

هنا من أجل برامجنا التعليمية ، سيتم استخدام TrueSTUDIO لكتابة التعليمات البرمجية وتجميعها وتصحيحها لأنها مجانية للتنزيل والاستخدام حتى للمشاريع التجارية دون أي متطلبات ترخيص. ثم سيتم استخدام STM32CubeMX لإنشاء برامج تشغيل طرفية للوحات STM32 لتسهيل البرمجة. لتحميل برنامجنا (ملف hex) إلى لوحة التطوير الخاصة بنا ، يستخدم الأشخاص عادةً أداة STM32 ST-LINK المساعدة ، ولكن بدلاً من ذلك ، سنستخدم TrueSTUDIO نفسها للقيام بذلك. يحتوي TrueSTUDIO على وضع تصحيح الأخطاء الذي يسمح للمبرمجين بتحميل ملف hex مباشرة إلى لوحة STM32. يسهل تنزيل كل من TrueSTUIO و STM32CubeMX ، ما عليك سوى اتباع الرابط أدناه ، والاشتراك وتنزيل الإعداد. ثم قم بتثبيتها على الكمبيوتر المحمول الخاص بك.

مخطط الدائرة وكيفية إعداد الأجهزة

قبل أن نبدأ في قسم البرامج والترميز ، دعنا نجهز مجلسنا لهذا المشروع. كما ذكرنا سابقًا في هذه المقالة ، سوف نتحكم في مؤشر LED باستخدام زر ضغط. الآن ، إذا كنت قد شاهدت الفيديو المرتبط أعلاه ، فيجب أن تعلم بالفعل أن STM32 Development Board بها مجموعتين من دبابيس الموصل على كلا الجانبين تسمى دبابيس ST Morpho. لقد قمنا بتوصيل زر ضغط ومصباح LED بهذه المسامير كما هو موضح في مخطط الدائرة أدناه. 


تعتبر توصيلات الدوائر سهلة لهذا المشروع ، فنحن بحاجة إلى توصيل مصباح LED في PA5 من PORTA ومفتاح في PC13 من PORTC فيما يتعلق بـ GND. بمجرد إجراء الاتصالات ، بدا إعداد الاختبار الخاص بي هكذا.


بدلاً من ذلك ، يمكننا أيضًا استخدام LED المدمج وزر الضغط على اللوحة. هذه المصابيح المدمجة وزر الضغط متصلان أيضًا بنفس الدبوس كما هو موضح في مخطط الدائرة. لقد أضفنا المكونات الخارجية للممارسة فقط. سيكون الرسم البياني أدناه الخاص بلوحة تطوير STM32 مفيدًا لمعرفة مكان توصيل كل دبابيس مورفو على متن الطائرة.


 

إرسال تعليق

أحدث أقدم