مفتاح إضاءة الحمام التلقائي

في هذا المشروع ، سنوضح  كيفية تصميم وبناء دائرة تبديل إضاءة أوتوماتيكية بسيطة ، والتي ستعمل تلقائيًا عند دخول الحمام وإيقاف تشغيله عند المغادرة.

نقوم بإطفاء الأنوار في الحمام الخاص بنا عندما ندخله ونطفئها عندما نغادر. في بعض الأحيان ، ننسى إطفاء الأنوار بعد مغادرة الحمام.

قد يؤدي هذا إلى إهدار الطاقة وقد ينخفض ​​أيضًا عمر المصابيح الكهربائية. لتجنب هذه المشاكل ، سأوضح لك كيفية عمل دائرة بسيطة تعمل تلقائيًا على تشغيل الأضواء عند دخول شخص ما إلى الحمام وتطفئها تلقائيًا عندما يغادرها.

من خلال أتمتة العملية بهذه الطريقة ، هناك العديد من المزايا مثل ، لا يحتاج الشخص إلى الاهتمام بإضاءة أو إطفاء الضوء عندما يستخدم الحمام. الدائرة ، التي ستعرف عنها بعد قليل ، تفعل ذلك تلقائيًا لهذا الشخص.

تم تصميم الدائرة أيضًا لاستهلاك طاقة أقل بحيث يمكن استخدام الدائرة في أي دورات مياه منزلية أو عامة دون القلق بشأن فاتورة الكهرباء. 

المكون الأول المهم هو LM741 Op-Amp. يتم تشغيله في وضع المقارنة. الدبوس 2 هو المدخل المقلوب لـ LM741 ويتم توفير مدخلاته من مقاومين 10KΩ.

يتم توصيل أحد طرفي مفتاح Reed بمصدر + 5 فولت بينما يتم توصيل الطرف الآخر بقاعدة ترانزستور PNP (BC558). أيضًا ، يتم سحب قاعدة الترانزستور إلى أسفل بمساعدة المقاوم.

يتم توصيل باعث الترانزستور بالإدخال غير المقلوب لـ Op-Amp بينما جامع الترانزستور متصل بـ + 5V.

قبل الاستمرار في عمل الدائرة ، سأشرح أولاً الإعداد المقصود لهذه الدائرة. يتم تثبيت مفتاح القصب على الحائط بالقرب من الباب بينما يتم تثبيت المغناطيس بالباب. هذا يعني أن مفتاح القصب سيكون دائمًا في حالة مغلقة حيث يتم إغلاق الباب عندما لا يكون الحمام قيد الاستخدام (والذي يُفترض أنه نقطة انطلاق) وسيكون المغناطيس بالقرب من المفتاح.

افترض أنك فتحت الباب ودخلت الحمام ثم أغلقت الباب خلفك. سيؤدي هذا الإجراء إلى فتح المفتاح (عند فتح الباب أولاً) وإغلاقه (عند إغلاق الباب).

نتيجة لذلك ، يصبح خرج Op-amp مرتفعًا (عند فتح الباب) ثم ينتقل إلى LOW (عند إغلاق الباب). سيؤدي هذا بدوره إلى أن ينتج العداد ناتجًا عاليًا عند الطرف 2. نظرًا لأن الدبوس 2 من CD4017 متصل بالمرحل ، فسيتم تشغيل الضوء.


 


إرسال تعليق

أحدث أقدم