555 Timer IC


 تم اختراع المؤقت IC 555 في عام 1971 بواسطة "Hans Camenzind" في شركة Signetic Corporation وكان اسمه SE أو NE 555 timer. هذه الأنواع من الدوائر المتكاملة رخيصة جدًا وموثوقة من حيث التكلفة والحجم ، عند مقارنتها بمثال IC مثال OP-Amp في نفس المناطق.

 

تُستخدم هذه الدوائر المتكاملة كهزازات متعددة مستقرة وأحادية الاستقرار في مجسات المنطق الرقمي ، ومحولات DC-DC ، ومقاييس سرعة الدوران ، ومقاييس التردد التناظرية ، ومنظمات الجهد ، وأجهزة التحكم في درجة الحرارة والقياس. يعمل SE 555 Timer IC بين نطاق درجة حرارة - 55 درجة مئوية إلى 125 درجة مئوية في جنوب شرق ، ويستخدم IC NE 555 حيث تتراوح درجة الحرارة من 0 درجة إلى 70 درجة مئوية. لديها مجموعة واسعة من الاستخدامات في المجال الإلكتروني مثل جهاز ضبط الوقت ، والتأخير ، وتوليد النبضات ، والمذبذب ، وما إلى ذلك.

التصميم والبناء والعمارة والعمل

مؤقت IC 555 عبارة عن شريحة تستخدم في مجالات وتطبيقات مختلفة مثل توليد النبضات والمذبذب والمؤقت. تم تصميم 555 Timer باستخدام 25 ترانزستور ، و 2 ثنائيات و 15 مقاوما.

 

تشتمل الأجزاء الوظيفية لمؤقت 555 IC على فليب فليب ، ومقسم جهد ، ومقارن تمامًا. تتمثل الوظيفة الرئيسية لهذا IC في توليد نبضة توقيت دقيقة لتشغيل مختلف الأجهزة والمكونات الإلكترونية.

 

يتكون مقسم الجهد من ثلاثة مقاومات 5k والتي تخلق جهدين مرجعيين. الفولتية المرجعية هي 1/3 و 2/3 من الجهد الموفر الذي يتراوح من 5 إلى 15 فولت.

ثم ، هناك نوعان من المقارنات التي تقارن بين جهدين تناظريين. إذا كان جهد الدخل عند الطرف الموجب أعلى من جهد الدخل عند الطرف السالب ، فإن المقارنة ستخرج 1. وبالمثل ، إذا كان الجهد عند طرف الإدخال السالب أعلى من الجهد عند الطرف الموجب ، فإن المقارنة ستخرج 0.

يتم توصيل طرف الإدخال الأول للمقارنة بالجهد المرجعي 2/3 عند مقسم الجهد ودبوس التحكم الخارجي ، بينما يتم توصيل طرف الإدخال + ve بدبوس الحد الخارجي. يتم توصيل طرف الإدخال الثاني للمقارنة بدبوس المشغل ، بينما يتم توصيل طرف الإدخال + ve بالجهد المرجعي 1/3 عند مقسم الجهد.

 


إرسال تعليق

أحدث أقدم