التحكم الآلي في إنارة الشوارع باستخدام PIC161F877A

تم تصميم التحكم التلقائي في مصابيح الشوارع لتشغيل وإضاءة مصابيح الشوارع تلقائيًا. هذا المشروع يتحقق من كمية الضوء. إذا كان الضوء متاحًا بنسبة 80 بالمائة ، فإنه يقوم تلقائيًا بإيقاف تشغيل مصابيح الشوارع. ولكن إذا كانت كمية الضوء أقل من 80 بالمائة ، فسيقوم هذا المشروع تلقائيًا بتشغيل مصابيح الشوارع. يمكن للمرء أيضًا تعديله وفقًا لمتطلباته. يستخدم مستشعر الضوء لاكتشاف شدة الضوء. يتم استخدام متحكم PIC161F877A مع مستشعر الضوء لاستشعار كمية الضوء المتاحة. يتم إنشاء إشارة التحكم بمساعدة متحكم pic16f877a بعد تحليل كمية الضوء. يتم استخدام إشارة التحكم التي تم إنشاؤها بواسطة متحكم الموافقة المسبقة عن علم لتشغيل الترانزستور الذي بدوره ينشط ملف الترحيل ويقوم المرحل بتشغيل ضوء الشارع. لقد استخدمت مصباحًا واحدًا فقط في هذا المشروع. لأن هذا فقط لغرض العرض التوضيحي. لاستخدامها عمليًا ، يمكنك استخدام أكبر عدد تريده من مصابيح الشوارع للتحكم من خلال هذا التحكم التلقائي في أضواء الشوارع.

هذا المشروع له العديد من التطبيقات. على سبيل المثال ، أنت كسول جدًا بحيث لا يمكنك تشغيل أو إطفاء ضوء الشارع يدويًا وتنسى تشغيله أو إيقاف تشغيله يوميًا. لذلك يمكنك بسهولة استخدام هذا المشروع لتوفير الكهرباء وعائد أموالك. في البلدان التي يكون فيها فصل الأحمال مشكلة كبيرة بسبب نقص الكهرباء وقلة الموارد لتوليد الكهرباء. في هذه البلدان ، يمكن حل مشكلة فصل الأحمال إلى حد ما عن طريق الادخار قدر المستطاع. باستخدام التحكم التلقائي في إنارة الشوارع ، يمكننا توفير أقصى قدر من الطاقة وهو أمر مفيد لوطنك ومفيد لك أيضًا. لأنه سيقلل من فاتورة الكهرباء وفي المقابل يوفر أموالك. 

مخطط المشروع:

فيما يلي المكونات الرئيسية للتحكم الآلي في إنارة الشوارع:
مستشعر الضوء :
يستخدم مستشعر الضوء لاستشعار كمية الضوء. هناك العديد من أجهزة استشعار الضوء المتوفرة في السوق ولكن يتم استخدام المقاوم المعتمد على الضوء (LDR) كمستشعر للضوء. لأنها رخيصة الثمن ومتاحة بسهولة في السوق ويمكن ربطها بسهولة بمتحكم دقيق لاستشعار كثافة الضوء. تتمتع LDR بخاصية تغيير مقاومتها وفقًا لشدة الضوء. إذا كان الضوء مرتفعًا ، سيكون LDR ذو مقاومة منخفضة وإذا كان الضوء منخفضًا ، فسيكون لـ LDR مقاومة عالية. لذلك يمكن للميكروكونترولر قراءة هذه المقاومة بسهولة على شكل جهد ويمكن تحويلها مرة أخرى إلى قيمة متناسبة للضوء باستخدام صيغة متوفرة في ورقة البيانات ، أوصيك بإلقاء نظرة على ورقة بيانات LDR.
relay مع pic:
كما ذكرت أعلاه ، يتم استخدام متحكم دقيق لتحليل شدة الضوء ولتوليد إشارة تحكم تعمل بدورها على تشغيل أو إيقاف تشغيل الترانزستور الذي بدوره ينشط التتابع لتشغيل ضوء الشارع أو إيقاف تشغيله. يستخدم الترانزستور NPN كمفتاح ويتم استخدام المقاوم في قاعدة الترانزستور كمقاوم محدد للتيار. يستخدم الصمام الثنائي لتجنب جهد emf الخلفي الذي قد ينتج عنه شرارة عبر التتابع.

مخطط المشروع: 


 

كود المشروع:

int light;
void read_ldr()
{
unsigned int adc_value=0;
adc_value=ADC_Read(0);
light = 100 – adc_value/10.24;
if(light>=80) // SWITCH of the light when light is 80 percent
{
PORTB.F1=0;

}
else
{
PORTB.F1=1;

}
}
void main()
{
TRISB=0X00;
PORTB=0X00;
Adc_Init();

while (1)
{
read_ldr();
}
}

 

إرسال تعليق

أحدث أقدم