دائرة لمنظم المروحة للتحكم في سرعة مروحة التيار المتردد

تُستخدم دائرة منظم مروحة التيار المتردد العامة بشكل أساسي لتغيير سرعة المروحة. في هذا المشروع ، سوف نبني منظم المروحة الخاص بنا بأدنى عدد من المكونات ولتحقيق كفاءة أفضل. بشكل عام ، تولد المروحة ضوضاء طنين عند استخدامها مع دوائر مختلفة لمنظم المروحة ، تستخدم دائرتنا DIAC و TRIAC وتنتج أدنى ضوضاء أو لا تصدر أي صوت طنين وتعمل مثل السحر.


المكونات المطلوبة لبناء منظم مروحة التيار المتردد


مخطط الدائرة لمنظم مروحة التيار المتردد


مقدمة سريعة لـ TRIAC و DIAC

المكونان الرئيسيان المستخدمان في الدائرة هما TRIAC و DIAC ، دعونا نفهم بسرعة أساسيات عملهما. يمكنك أيضًا الاطلاع على المقالة التفصيلية حول عمل TRIAC وعمل DIAC إذا كنت ترغب في استكشاف المزيد.

TRIAC: TRIACs هي المكونات المستخدمة في التحكم في إشارات التيار المتردد. يتم استخدامها في تطبيقات متعددة حيث يكون التبديل عالي الطاقة مطلوبًا في أشكال موجة التيار المتردد. تُستخدم TRIACs بشكل عام في دوائر باهتة التيار المتردد وتكون مفيدة جدًا عند محاولة التحكم في سرعة المروحة أو كمخفت إضاءة لمصباح LED. 

DIAC: DIAC لتقف على الثنائيات للتيار المتردد. إنه مكون ثنائي الاتجاه له قطبين. إنه مكون آخر من عائلة الثايرستور. إنه يعمل فقط عندما يتجاوز جهد الكسر (VBO) ويستخدم عادة لتحريك TRIACs. الرسم البياني أدناه يصور عمل DIAC.


يوضح الشكل الموجي المعروض أعلاه الرسم البياني الحالي مقابل الجهد لـ DIAC. كما ندرك أنه في مشروعنا ، DIAC هو المكون الذي يتحكم في مرحلة التوصيل لـ TRIAC من خلال محطة البوابة الخاصة بها ، نحتاج إلى معرفة كيفية عمل جهد الكسر (VBO) في DIAC. لا يصل DIAC إلا إلى مرحلة التوصيل الخاصة به بمجرد عبوره لجهد الحاجز (VBO) والذي يبلغ تقريبًا حوالي 30 فولت ولكنه يختلف مع نماذج المكونات المختلفة. في البداية ، DIAC هو جهاز يتمتع بمقاومة أعلى ولكن بعد الزيادة المستمرة في مستوى الجهد وعند نقطة VBO ، تنخفض المقاومة بشكل كبير ويبدأ في إجراء مما يؤدي إلى زيادة في التيار. يبقى DIAC في حالته الموصلة حتى ينخفض التيار المسحوب منه إلى مستوى يسمى "التيار المستمر". بمجرد أن ينخفض التيار المسحوب إلى ما دون تيار التعليق ، يصبح DIAC غير موصل مرة أخرى.

عمل دائرة منظم مروحة التيار المتردد 

تعمل الدائرة بشكل أساسي من خلال التحكم في محطة بوابة TRIAC والمحطة الأخرى لـ DIAC بالإضافة إلى تغيير وقت تفريغ المكثف. خلال النصف الموجب من الدورة ، تشحن لوحات المكثف بعد قطبية ، ويتدفق التيار أيضًا نحو الطرف T1 من TRIAC ، لكن DIAC لا يزال غير منشط لأننا لم نتجاوز جهد الكسر (VBO) من DIAC ( عادةً حوالي 30 فولت لـ DB3. نظرًا لتنوع المقاومة وتفريغ المكثف إلى جهد أعلى من جهد الكسر لـ DIAC ، يبدأ DIAC في التوصيل ويتم إعطاء الإخراج إلى طرف بوابة TRIAC الذي يتم تشغيله بعد ذلك وتكون الدائرة اكتملت والمروحة تدور.

 

إرسال تعليق

أحدث أقدم