أساسيات محاكاة Arduino Proteus مع أمثلة عملية

برنامج محاكاة Arduino Proteus- كان برنامج محاكاة Proteus أفضل صديق لي لسنوات. أتذكر أيام الحياة الطلابية عندما كنت في النزل ولم يكن لدي إمكانية الوصول إلى الحد الأقصى من مكونات الأجهزة ، كما كانت ميزانيتي منخفضة ولن يسمح لي جيبي بشراء هذه المكونات. كان هذا عندما أقمت صداقة مع Proteus Simulation Software. كنت أقوم بمشاريع من المستوى المتوسط والمتقدم دون أن أنفق فلسًا واحدًا. لقد ساعدني برنامج محاكاة Proteus كثيرًا في تعلم أساسيات الإلكترونيات. يسألني العديد من الأولاد والبنات عن برنامج محاكاة Proteus ، وأخيراً قررت مشاركة معرفتي وخبرتي معكم يا رفاق حتى تتمكنوا من البدء بسهولة باستخدام هذه الأداة الرائعة المسماة Proteus. 

 

إذا كان لديك برنامج Proteus ، فلا تنتظر أي مكونات للأجهزة ، لأن Proteus لديها الآلاف من نماذج مكونات الإلكترونيات التي يمكنك استخدامها لبناء مشاريعك واختبارها. هناك بعض لوحات التحكم مثل لوحات Arduino وأجهزة الاستشعار التي لا تأتي مع Proteus. ستحتاج إلى تنزيل مكتبات Proteus Model مختلفة. سأشرح في هذه المقالة كل شيء بدءًا من تنزيل جزء نموذج Proteus ثم كيفية استخدامه في محاكاة. سأشرح أيضًا كيفية كتابة كود Arduino ثم كيفية تحميل هذا الرمز لعمل محاكاة عمل. دون مزيد من التأخير ، فلنبدأ !!!

 برنامج محاكاة Proteus:

إذا كنت قد قمت بالفعل بتثبيت برنامج Proteus ، فهذا رائع ، فأنت جاهز تمامًا ، إذا لم يكن كذلك ، فيمكنك تنزيل إصدار مجاني أو مدفوع من موقع الويب الرسمي Labcenter Electronics.

او يمكنك تحميله بالضغط على من هنا  

البدء مع Proteus:

قبل ذلك ، سأشرح كيفية إضافة نموذج Arduino Uno Proteus أو Arduino Mega Proteus Model أو Ultrasonic Sensor Proteus Model أو MQ2 Gas Sensor Proteus Model ، إلخ. أولاً ، اسمحوا لي أن أشرح كيفية استخدام نماذج مكتبة Proteus المثبتة مسبقًا . على أي حال ، افتح برنامج Proteus Simulation الخاص بك.

 
أول شيء يجب أن تتعلمه هو كيفية إضافة جزء في برنامج Proteus.
 

أثناء فتح برنامج Proteus الخاص بك ، انقر فوق زر وضع المكونات ، ثم انقر فوق الزر اختيار من المكتبات ، سيؤدي ذلك إلى فتح نافذة اختيار الأجهزة ، في مربع الكلمات الرئيسية ، اكتب اسم المكون الذي تريد البحث عنه ، في على الجانب الأيمن في قسم النتائج ، سترى المكون مع اسم الجهاز ومعلومات المكتبة والوصف. في حالتي ، بحثت عن ARDUINO. الآن انقر نقرًا مزدوجًا على ARDUINO لإضافته إلى القائمة ، كما ترى في الصورة أدناه.


الآن ، سقوم بعد ذلك بإضافة مؤشر LED. لذلك ، سأكتب هذه المرة مؤشرات LED في مربع الكلمات الرئيسية. يمكنك أن ترى في الصورة أدناه ، يتم عرض قائمة طويلة ، من هذه القائمة يمكنك تحديد أي LED ، ببساطة انقر نقرًا مزدوجًا فوقه وستتم إضافته إلى القائمة.


في الوقت الحالي ، أنا بحاجة فقط إلى هذين المكونين و مقاومة . الآن ، يمكنك إغلاق نافذة اختيار الأجهزة. الآن سنضيف هذه المكونات لعمل محاكاة.

سنقوم بتوصيل جميع العناصر كما في الشكل اسفله:


 

برنامج Arduino للتحكم في LED:

void setup() {
  pinMode(13, OUTPUT);
}

// the loop function runs over and over again forever
void loop() {
  digitalWrite(13, HIGH);   // turn the LED on (HIGH is the voltage level)
  delay(1000);              // wait for a second
  digitalWrite(13, LOW);    // turn the LED off by making the voltage LOW
  delay(1000);              // wait for a second
}

بعد ذلك ، يمكنك النقر فوق زر التحقق / التحويل والانتظار لفترة ، والبحث عن رابط الرمز السداسي ، حدده واضغط على Ctrl + C على لوحة المفاتيح لنسخ الرابط.


الصق الرابط في المربع المجاور لملف البرنامج واضغط على زر موافق. الآن كل ما عليك فعله هو النقر فوق زر التشغيل لتشغيل محاكاة Proteus.


رائعة! يومض المصباح. يعد Proteus برنامجًا رائعًا لإجراء عمليات المحاكاة ، حيث يمكنك اختبار الكود الخاص بك وتوصيلات الدائرة قبل إنشاء جهاز. لذلك ، إذا كنت مبتدئًا وترغب في تعلم برمجة Arduino ، فلن تحتاج إلى انتظار الأجهزة ، فقط قم بتنزيل برنامج Proteus وابدأ التعلم.



إرسال تعليق

أحدث أقدم