انجاز لعبة الثعبان باستخدام اردوينو على Proteus

 لقد حظيت لعبة Snake بشعبية كبيرة منذ بداية الهواتف المحمولة. في البداية كانت متوفرة في الهواتف المحمولة بالأبيض والأسود ، وسرعان ما أصبحت مشهورة جدًا. ثم مع تقدم الهواتف المحمولة ، تغيرت هذه اللعبة أيضًا كثيرًا ، والآن تتوفر العديد من الإصدارات الرسومية والملونة من هذه اللعبة.


 في هذا المشروع ستقوم بإنشاء محاكاة على برنامج Proteus


 

شرح العمل:  

هذه لعبة معقدة بعض الشيء للبناء. ولكن في هذا البرنامج التعليمي ، قمنا بتسهيل الأمر عليك. للقيام بهذا المشروع ، استخدمنا شاشة عرض نقطية ملونة باللون الأحمر مقاس 8 × 8 لعرض الثعبان ونقطة الطعام الخاصة به ، وشاشة LCD لعرض النقاط أو النتيجة ، و 5 أزرار ضغط لإعطاء الاتجاهات وبدء اللعبة وأخيراً Arduino UNO للتحكم العملية برمتها.


شرح الدائرة:

مخطط  مشروع لعبة snake هذا معقدة بعض الشيء. هنا قمنا بتوصيل عرض مصفوفة نقطية باستخدام Shift Register 74HC595. هنا يتم استخدام اثنين من سجلات التحول ، أحدهما لقيادة الأعمدة والثاني لقيادة الصفوف. ترتبط دبابيس التحكم في كل من السجلات ، وسجل تحويل العمود وسجل إزاحة الصف (SH ، ST) ، مباشرة برقم التعريف الشخصي 14 و 16 في Arduino. ويرتبط دبوس DS الخاص بسجل تحويل العمود وسجل إزاحة الصف مباشرة بالرقم السري 15 و 17 في Arduino. زر البدء لبدء اللعبة متصل برقم التعريف 3 ، زر الاتجاه الأيسر في الدبوس 4 ، زر الاتجاه الأيمن عند الدبوس 6 ، زر الاتجاه العلوي في الدبوس 2 وزر الاتجاه السفلي عند الطرف 5. تم توصيل شاشة LCD أيضًا في أجهزتنا بـ تظهر النتيجة. يتم توصيل دبابيس RS و EN مباشرة في الدبوس 13 و 12. يتم تأريض دبوس RW مباشرة. وترتبط دبابيس البيانات d4-d7 في دبوس 11 و 10 و 9 و 8 من Arduino. يتم عرض باقي الاتصال في مخطط الدائرة.


كود المشروع


CODE  

إرسال تعليق

أحدث أقدم