مشروع :مبرد مياه اوتوماتيكي باستخدام اردوينو

 في هذا المشروع ، سنقوم ببناء موزع مياه أوتوماتيكي باستخدام Arduino وصمام الملف اللولبي الذي يمكن أن يوفر لك الماء تلقائيًا عند وضع كوب بالقرب منه. يبدو رائعًا حقًا! لذلك دعونا نبني واحدة .


مخطط المشروع: 

سنستعمل برنامج fritzing لانشاء مخطط المشروع 

صمام الملف اللولبي المستخدم في هذا المشروع عبارة عن صمام بجهد 12 فولت مع أقصى معدل تيار يبلغ 1.2 أمبير ومعدل تيار مستمر يبلغ 700 مللي أمبير. هذا عندما يتم تشغيل الصمام ، سوف يستهلك حوالي 700 مللي أمبير للحفاظ على الصمام قيد التشغيل. كما نعلم ، فإن Arduino عبارة عن لوحة تطوير تعمل بجهد 5 فولت ، وبالتالي نحتاج إلى دائرة تشغيل تبديل للملف اللولبي لتشغيله وإيقاف تشغيله

يظهر أدناه مخطط الدائرة الكاملة لموزع المياه القائم على Arduino



جهاز التبديل المستخدم في هذا المشروع هو IRF540N N-Channel MOSFET. يحتوي على 3 دبابيس بوابة ، مصدر وصرف من الدبوس 1 على التوالي. كما هو موضح في الرسم البياني للدائرة ، يتم تشغيل الطرف الموجب للملف اللولبي بواسطة دبوس Vin في Arduino. لأننا سنستخدم محول 12V لتشغيل Arduino وبالتالي فإن دبوس Vin سيخرج 12V والذي يمكن استخدامه للتحكم في الملف اللولبي. يتم توصيل الطرف السالب للملف اللولبي بالأرض من خلال دبابيس المصدر والتصريف الخاصة بـ MOSFET. لذلك لن يتم تشغيل الملف اللولبي إلا إذا تم تشغيل MOSFET.

يتم تشغيل مستشعر الموجات فوق الصوتية بواسطة +5 فولت ودبابيس أرضية من Arduino. يتم توصيل دبوس Echo و Trigger بالدبوس 8 والدبوس 9 على التوالي. يمكننا بعد ذلك برمجة Arduino لاستخدام مستشعر الموجات فوق الصوتية لقياس المسافة وتشغيل MOSFET عند اكتشاف كائن. الدائرة بأكملها بسيطة وبالتالي يمكن بناؤها بسهولة أعلى اللوح. بدا لي شيء مثل هذا أدناه بعد إجراء الاتصالات.


طريقة عمل المشروع

المفهوم الكامن وراء مبرد المياه الأوتوماتيكي بسيط للغاية. سنستخدم مستشعر الموجات فوق الصوتية HCSR04 للتحقق مما إذا كان هناك أي شيء مثل وضع الزجاج أمام الموزع. سيتم استخدام صمام الملف اللولبي للتحكم في تدفق المياه ، وعندما يتم تنشيطه ، سيتدفق الماء للخارج وعندما يتم إلغاء تنشيط الماء سيتوقف. لذلك سنكتب برنامج Arduino الذي يتحقق دائمًا من وضع أي كائن بالقرب من الصنبور ، إذا كانت الإجابة بنعم ، فسيتم تشغيل الملف اللولبي والانتظار حتى يتم إزالة الكائن ، بمجرد إزالة الكائن ، سيتم إيقاف تشغيل الملف اللولبي تلقائيًا وبالتالي إغلاق الملف اللولبي إمدادات المياه.


كود المشروع

code


عمل مبرد مياه اوتوماتيكي

قم بإجراء الاتصالات كما هو موضح في الدائرة وقم بتحميل البرنامج المحدد أدناه في لوحة Arduino الخاصة بك. قم بإجراء بعض الترتيبات البسيطة لتوصيل صمام الملف اللولبي بمدخل المياه وتشغيل الدائرة باستخدام محول 12 فولت إلى مقبس التيار المباشر في لوحة Arduino. تأكد من إيقاف تشغيل مؤشر LED الموجود على اللوحة ، فهذا يضمن إيقاف تشغيل الملف اللولبي أيضًا.




إرسال تعليق

أحدث أقدم