محاكاة اردوينو مع 7-segment على Proteus

 

يوضح هذا المنشور كيفية ربط لوحة Arduino UNO بشاشة عرض مكونة من 7-segment  من أجل إنشاء عداد بسيط و سهل بالنسبة للمبتدئين مكون من 4 أرقام يتراوح من 0 إلى 9999. يتم استخدام زر ضغط متصل بـ Arduino لزيادة الرقم المعروض على الشاشة.

هناك نوعان من شاشات العرض المكونة من سبعة أجزاء: الأنود المشترك والكاثود المشترك.
في نوع الأنود الشائع ، يتم توصيل جميع أطراف الأنود السبعة معًا بينما في الكاثود المشترك ، يتم توصيل جميع محطات الكاثود معًا.

يتم توصيل الطرف المشترك بـ + VCC (+ 5V ، + 3.3V ...) أو GND (0V) اعتمادًا على نوع شاشة العرض المكونة من 7 مقاطع (الأنود الشائع أو الكاثود المشترك على التوالي).

يوجد بشكل أساسي لكل رقم مكون من 7 أجزاء 8 دبابيس: واحد للطرف المشترك (الأنود أو الكاثود) و 7 دبابيس للأجزاء السبعة (A و B و C و D و E و F و G). يمكن استخدام دبوس آخر للفاصلة العشرية (DP).

في العرض متعدد الأرقام المكون من 7 أجزاء (على سبيل المثال 4 أرقام) ، يتم توصيل جميع المسامير من نفس المقطع معًا (الجزء A من الرقم 1 مع المقطع A من الرقم 2 ...) ، ولكل رقم دبوس مشترك خاص به وحده. وهذا ما يسمى تقنية تعدد الإرسال. تقلل هذه التقنية من عدد المسامير المستخدمة.

لذلك بالنسبة للعرض المكون من 4 أرقام ، سيكون لدينا 7 دبابيس من 7 أجزاء ، و 4 دبابيس من 4 أرقام (محطات مشتركة) ودبوس واحد للنقطة العشرية (DP) مما يعني إجمالي 12 دبوسًا.


مخطط اردوينو مع 7-segment 

يتم استخدام زر الضغط المتصل بدبوس Arduino A0 لزيادة الرقم المعروض.
يتم استخدام شاشة عرض 7 مقاطع أنود شائعة في هذا المثال.
يوجد في الدائرة 4 ترانزستورات من النوع PNP ، يتم توصيل جامع كل ترانزستور بدبوس أنود مشترك من رقم واحد. هذا يعني أن كل ترانزستور يوفر شرائح مكونة من رقم واحد.
تُستخدم الترانزستورات الأربعة لتزويد مصابيح العرض LED بتيار كافٍ لأن متحكم Arduino (ATmega328P) قد لا يكون قادرًا على القيام بذلك (الحد الأقصى لتيار الإخراج هو 40 مللي أمبير).
يتم توصيل كل دبوس باعث ترانزستور بـ + 5 فولت الذي يأتي من لوحة Arduino وكل قاعدة ترانزستور متصلة بـ Arduino من خلال المقاوم 4.7k.

ويوضح الشكل التالي كيفية ربط اردوينو مع 7-segment:

كود المشروع :
 
يمكن تحميل الكود بالضغط على من هنا:
تنزيل ملف محاكاة Proteus:
 
 
 
يمكنكم مشاهدة الفيديو التوضيحي التالي :


إرسال تعليق

أحدث أقدم