مشروع: جرة ذكية تعتمد على إنترنت الأشياءIOT باستخدام NodeMCU ESP8266 ومستشعر الموجات فوق الصوتية

 

في هذا البرنامج الذكي IoT ، سوف نتحقق من مستوى الجرة باستخدام مستشعر الموجات فوق الصوتية ونرسل رسالة تنبيه بالبريد الإلكتروني إلى المستخدم. سيتم عرض مستوى الجرة أيضًا على صفحة ويب مستضافة على NodeMCU ESP8266.

يسمح لنا هذا البرطمان الذكي بتتبع المخزون ، ويمكن الوصول إليه بسهولة من خلال استخدام الإنترنت. يشتمل الجرة على مستشعر فوق صوتي في الجزء العلوي منه ويستخدم الموجات فوق الصوتية المنعكسة لمعرفة مدى ملء الجرة ومقدار المساحة المتبقية داخل الجرة. عندما يتغير مقدار المحتوى في الجرة ، يتم استشعاره بواسطة NodeMCU ، ويتم تحديث نفس الشيء على خادم الويب. يمكن أن يكون هذا مفيدًا لتتبع الإمدادات والتخطيط لإعادة التخزين من أي مكان في العالم. استخدمنا سابقًا Arduino و ESP8266-01 لبناء صندوق قمامة ذكي باستخدام نفس المنهجية.

 

المكونات المطلوبة:

    NodeMCU ESP8266

    Ultrasonic Sensor HC-05

    Breadboard

    Jumper Wires

مخطط الرسم البياني:

فيما يلي رسم تخطيطي لدائرة IoT-Smart Jar


الدائرة بسيطة للغاية لأننا نستخدم فقط مستشعر الموجات فوق الصوتية و NodeMCU. يعمل مستشعر الموجات فوق الصوتية HC-SR04 بجهد 5 فولت ، لذلك إذا قمت بتوصيله بـ 3.3 فولت ، فلن يعمل. يتم توصيل دبوس VCC الخاص بجهاز الاستشعار بالموجات فوق الصوتية بدبوس VIN الخاص بـ NodeMCU. تتصل دبابيس Trig و Echo بدبوس D5 و D6 من NodeMCU بينما يكون دبوس GND الخاص بالمستشعر متصلاً بدبوس GND الخاص بـ NodeMCU. مزود طاقة 5 فولت يعمل على تشغيل NodeMCU.


اختبار الحاوية الذكية:

بمجرد أن يصبح جهازك وكودك جاهزًا ، قم بتحميل الكود وضع مستشعر الموجات فوق الصوتية في الجزء العلوي من الجرة ، أو يمكنك لصقها بغطاء الجرة كما هو موضح في الشكل. تحقق الآن من صفحة الويب باستخدام عنوان IP المطبوع على Serial Monitor. يجب أن تظهر مستوى إشغال جرة. وإذا كان مستوى إشغال Jar أقل من 10 ، فسيتم إرسال بريد إلكتروني تحذيري إليك. هنا يتم تحديد مستوى التحذير وفقًا لطول جرتي. يمكنك تغييره وفقًا لك.


كود المشروع

يمكنك تحميل الكود بالضغط على من هنا

من هنا  

 

 

 

 

 

إرسال تعليق

أحدث أقدم