مشروع روبوت تجنب العقبات باستخدام Arduino والمستشعر بالموجات فوق الصوتية

 

 

Obstacle Avoiding Robot هو جهاز ذكي يمكنه تلقائيًا استشعار العائق أمامه وتجنبه من خلال تحويل نفسه في اتجاه آخر. يسمح هذا التصميم للإنسان الآلي بالتنقل في بيئة غير معروفة عن طريق تجنب الاصطدامات ، وهو مطلب أساسي لأي روبوت متحرك مستقل. تطبيق روبوت Obstacle Avoiding ليس محدودا ويتم استخدامه في معظم المنظمات العسكرية الآن مما يساعد في تنفيذ العديد من الوظائف المحفوفة بالمخاطر التي لا يمكن لأي جندي القيام بها.

 كيفية بناء عقبة تجنب الروبوت باستخدام جهاز الاستشعار بالموجات فوق الصوتية

قبل البدء في بناء الروبوت ، من المهم فهم كيفية عمل المستشعر بالموجات فوق الصوتية لأن هذا المستشعر سيكون له دور مهم في اكتشاف العوائق. المبدأ الأساسي وراء عمل المستشعر بالموجات فوق الصوتية هو تدوين الوقت الذي يستغرقه المستشعر لنقل حزم الموجات فوق الصوتية واستقبال حزم الموجات فوق الصوتية بعد ضرب السطح. ثم بعد ذلك يتم حساب المسافة باستخدام الصيغة. في هذا المشروع ، يتم استخدام مستشعر الموجات فوق الصوتية HC-SR04 المتاح على نطاق واسع. لاستخدام هذا المستشعر ، سيتم اتباع نهج مماثل موضح أعلاه.


لذلك ، فإن دبوس Trig لـ HC-SR04 مصنوع لما لا يقل عن 10 دولارات. يتم إرسال حزمة صوتية بـ 8 نبضات كل منها 40 كيلو هرتز.


ثم تضرب الإشارة بالسطح وتعود مرة أخرى ويتم التقاطها بواسطة دبوس Echo للمستقبل من HC-SR04. كان دبوس Echo قد ارتفع بالفعل في وقت الإرسال.


المكونات المطلوبة:

    Arduino NANO or Uno
    HC-SR04 Ultrasonic Sensor
    LM298N Motor Driver Module
    5V DC Motors
    Battery
    Wheels
    Chassis
    Jumper Wires
 

مخطط الرسم البياني:

بمجرد أن تصبح الدائرة جاهزة ، يتعين علينا بناء سيارة تتجنب العوائق من خلال تجميع الدائرة أعلى هيكل آلي كما هو موضح أدناه.



كود المشروع:

يمكنكم تحميل الكود بالضغط على من هنا:

من هنا 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

إرسال تعليق

أحدث أقدم