مشروع نظام المنزل الذكي باستخدام Arduino

 

 

 

أصبحت  التشغيل الآلي للمنزل  مهما في عالمنا اليوم لأنها تساعد على إكمال مهمة بمساعدة بشرية أقل وبطريقة أكثر ذكاءً. أصبحت المنازل أكثر ذكاءً وتطورًا هذه الأيام بمساعدة أجهزة التشغيل الآلي. تستخدم الأجهزة الكهربائية المنزلية مفاتيح يتم التحكم فيها عن بُعد بدلاً من المفاتيح التقليدية. في عالم اليوم ، يتمتع معظم الأشخاص بإمكانية الوصول إلى الهواتف الذكية وأصبح استخدامها شائعًا للغاية وأساسيًا في حياتنا. يمكننا استخدام الهواتف الذكية للتحكم في الأجهزة المنزلية بنقرة واحدة فقط أو برسالة واحدة. بمساعدة أجهزة التحكم وأجهزة الاتصال ، يمكن التحكم في الأجهزة المنزلية عن بُعد. في هذا المشروع ، سنستخدم لوحة Arduino UNO لتطوير مشروع أتمتة المنزل الذكي باستخدام وحدة HC-05 Bluetooth التي يتم التحكم فيها عن بُعد بواسطة هاتف ذكي. يمكن أن يكون مفيدًا حقًا للأشخاص المشلولين الذين لا يستطيعون القيام بعملهم بمفردهم ويمكن أن تصبح هذه الأجهزة مساعدة كبيرة لهؤلاء الأشخاص.

 

المكونات المطلوبة: 

اردوينو UNO
وحدة بلوتوث HC-05
relay
أسلاك توصيل
المصابيح الكهربائية
تطبيق Bluetooth Terminal HC-05

 

مخطط المشروع:

تم تصميم الدائرة باستخدام Arduino و Bluetooth و Relay و LEDs. لقد قمنا بتوصيل البلوتوث بالتسلسل مع Arduino. يستخدم المرحل لتشغيل الأجهزة المنزلية. لقد استخدمنا أربع مرحلات لأربعة أجهزة. يمكنك تغيير أرقام التتابع لتشغيل الأجهزة المنزلية المختلفة وفقًا لذلك. أثناء الانتقال إلى الجهاز ، سيتم استبدال مصابيح LED بمصابيح.

سيتم إرسال أمر التحكم في الأجهزة المنزلية من خلال "تطبيق Bluetooth Terminal HC-05" من هاتفك الذكي إلى البلوتوث المتصل بـ Arduino. ثم قرأ Arduino البيانات الواردة بشكل تسلسلي إلى Bluetooth. ومن ثم ، يتم تنفيذ الإجراءات وفقًا للأمر القادم من Bluetooth إلى Arduino.
 

  طريقة عمل المنزل الذكي باستعمال  اردوينو

قم بإجراء الاتصال بمشروع أتمتة المنزل كما هو موضح في مخطط الدائرة. بادئ ذي بدء ، نقوم بتوصيل المصباح بمصادر تعمل بالتيار المتردد وبمرحلات كما هو موضح في مخطط الدائرة. ثم يتم إعطاء المرحلات طاقة التيار المستمر من لوحة Arduino Uno. يتم توصيل دبابيس البيانات الخاصة بالمرحلات في المسامير 8 و 9 و 10 و 11 بـ Arduino وهي دبابيس إخراج Arduino. ثم قم بتوصيل وحدة HC-05 بلوحة Arduino كما هو موضح في الرسم التخطيطي وقم بتشغيل لوحة Adruino. قم بتحميل الكود المعطى في نهاية المشروع باستخدام Arduino IDE. قم بتشغيل Bluetooth في هاتفك الذكي وقم بتوصيل وحدة HC-05 عن طريق إدخال كلمة المرور. بشكل افتراضي ، كلمة المرور هي "0000" أو "1234". بعد توصيل هاتفك الذكي بنجاح بـ HC-05 ، افتح "تطبيق Bluetooth terminal HC-05 في هاتفك الذكي" وسيظهر جهازك متصل بـ HC-05. الآن أرسل البيانات "Bulb1 تشغيل" أو "Bulb2 لإيقاف التشغيل" لتشغيل أو إيقاف تشغيل أي لمبة. هذه هي الطريقة التي يمكنك بها التحكم في الأضواء في منزلك عن بعد.

 


 

كود المشروع

تحميل كود مشروع نظام المنزل الذكي باستخدام Arduino:

 

من هنا 

 

 

 

 

 

 

إرسال تعليق

أحدث أقدم